ثقافة وفنون

إطلاق مهرجان لبنان الوطنيّ للمسرح في دورته الثانية في مسرح المدينة عبدالصمد: لتعزيز منظومات قيمنا وتكريس هويتنا الوطنيّة النفالي: نهدف لتطوير المسارح الوطنية في الدول العربية ليكون مهرجان وطني لكل قطر

أطلق المدير العام لوزارة الثقافة الدكتور علي الصمد ممثلاً وزير الثقافة عباس مرتضى فعاليات «مهرجان لبنان الوطني للمسرح»، في دورته الثانية، على مسرح المدينة، بحضور مدير إدارة المهرجانات في الهيئة العربية للمسرح الحسن النفالي ممثلاً الأمين العام للهيئة اسماعيل عبدالله، أعضاء الهيئة العليا لمهرجان لبنان الوطني للمسرح التي تضمّ نقابيين وممثلين وحشداً من رواد المسرح.

الصمد

واستهلّ الصمد كلمته مرحباً بالحضور، وقال: «المسرح ملتقى الفنون ويعتبر أحد أهم أعمدة الفن العالمي، هل لك أن ترى الدنيا، بكل ما تمور به، متجسّدة على خشبة؟! إنك تنهد حتماً إلى المسرح، ملتقى الفنون، بل أبوها جميعاً، ولأن فن المسرح، بهذه العظمة، وهو الطاعن في التاريخ، ولأن اللبنانيين شكلوا الطليعة المتقدمة لهذا الفن في عصر النهضة الحديث، ليس غريباً أن تعير وزارة الثقافة هذا الفن العالمي ما يستحق من رعاية واهتمام، وذلك بالتعاون مع «الهيئة العربية للمسرح» (الشارقة)».

وأضافهكذا كانت الانطلاقة في العام الماضي مع الدورة الأولى «لمهرجان لبنان الوطني للمسرح» الذي حصد نجاحاً كبيراً وخلف صدى طيباً، لدى مختلف الأوساط الفنية والثقافية. وها نحن اليوم، ورغم كل التحديات والصعوبات التي يمر بها وطننا الحبيب لبنان، نطلق هذا المهرجان، بدورته الثانية، آملين أن يشكل مساحة للإبداع المسرحي والفني ولتبادل الآراء والأفكار».

وأشار الصمد الى الأعمال المقدّمة على خشبة مسرح المدينة وهي ستة أعمال مسرحية، يطلّ بها المهرجان، تنكبّ على بعض قضايا مجتمعنا وهمومنا اليومية، في إطار معالجة جادة وبعيداً من الابتذال».

وختم: «عسى أن تكون هذه الفاعلية الفنية والثقافية مساراً لتعزيز منظومات قيمنانحن اللبنانيينوتكريس هويتنا الوطنية.

ونشكر مجددا حاكم الشارقة الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، على المبادرة التي تعزّز الشراكة، من بوابة الفن والثقافة، بين لبنان والشارقة، وهي شراكة نؤكد التزامنا بها ونتطلع أن تتعدى إلى ميادين أخرى عديدة».

النفالي

وألقى النفالي كلمة قال فيها: «تغمرني سعادة كبيرة وأنا أتواجد بينكم في حفل افتتاح الدورة الثانية لمهرجان لبنان الوطني للمسرح بتكليف من الأمين العام للهيئة العربية للمسرح الكاتب المسرحي اسماعيل عبد الله.

وقد كلفني بأن أبلغكم تحيات الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى لاتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح، الذي يوليه اهتماماً خاصاً وعناية فائقة لهذه المهرجانات الوطنية عموماً ولمهرجانكم بصفة خاصة اعتباراً للتاريخ المتميز للحركة المسرحية اللبنانية».

وأضاف: «ها نحن اليوم ندشن دورة ثانية لمهرجان لبنان الوطني للمسرح، سادس مهرجان وطني تنظمه الهيئة العربية للمسرح في الدول العربية بعد الأردن، وهي مهرجانات تندرج في إطار المبادرة السامية للدكتور سلطان بن محمد القاسمي التي أعلن عنها في 13 مارس 2018 بمناسبة حفل اختتام الدورة 28 لأيام الشارقة المسرحية، والتي تندرج في إطار تفعيل الاستراتيجية العربية للتنمية التي أعدّتها الهيئة العربية للمسرح والرامية الى تنمية الفن المسرحي في الوطن العربي، وهي مبادرة تتوخى تطوير المسارح الوطنية في الدول العربية ليصبح لكل قطر عربي مهرجان وطني يلتئم فيه المسرحيّون ليقدّموا أجدّ وأجود إبداعاتهم السنوية ويتبادلوا الأفكار والمقترحات التي يمكنها أن تطوّر مشاريعهم الإبداعية لينافسوا بها في المحافل العربية والدولية».

وتابع: «وإن تجدّد لقائنا اليوم هو تأكيد على تشبث المسرحيين اللبنانيين بهذا المهرجان ورغبتهم في استمراره كعنوان دائم لعشقهم للحياة، ولم لا ولبنان كانت دائماً مفخرة للعرب في الثقافة والفنون، في المسرح كما في الموسيقى والآداب. وقد ترسّخت هذه الرغبة وهذا التشبث بتلاقي ارادتي الهيئة العربية للمسرح ووزارة الثقافة اللبنانية التي تبلورت من خلال شراكة ثنائية نتطلع الى نتائجها بالمزيد من التفاؤل وخدمة المسرح اللبناني تفعيلاً للشعار العام الذي نعمل من أجله «نحو مسرح جديد ومتجدد».

دانيال

اما مدير مهرجان لبنان الوطني للمسرح الفنان نقولا دانيال فنوّه بأهمية المبادرة التي ابصرت النور العام الماضي في لبنان والتي تعتبر «غرسة في أرض طيّبة ومناخ سليم ولن تتأخّر في مدّ جذورها في الأرض وفروعها الى السماء بدعم من صاحب المبادرة الدكتور سلطان بن محمد القاسمي»، شاكراً «لرئيس الهيئة العليا للمهرجان الدكتور علي الصمد رعايته والمدير السابق للمهرجـــان في دورته الأولى زميله الفنان رفيق علي أحـــمد تعاونـــه، وأيضاً أعضاء الهيئة والأساتذة مديري حلقــات النقــاش وأعضــاء لجنة لاختيار الأعضاء ولجنــة التحكــيم»، متمنياً ان «تنال العروض المســرحية النجاح المتوقع لان المهرجان من الناس وإليهم ولنتعاون معاً على تطويره وجعله عيداً حقيقياً للمسرح وأهله».

اشارة الى ان مسرح المدينة ان عرض أولى مسرحيات المهرجان «كوميديا العبابيد» للمخرج الدكتور هشام زين الدين. ويستقبل مسرح المدينة على خشبته وحتى الـ8 من الشهر الحالي عرضاً مسرحياً يومياً بدءاً من الساعة الثامنة والنصف مساء.

وللمزيد من التفاصيل زيارة موقع الوزارة www.culture.gov.lb

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى