أولى

عبد المهديّ وبلاسخارت: لتسهيل مهمة علاويّ

بحث رئيس مجلس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي، أمس الثلاثاء، مع الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جانين هينيس بلاسخارت، سبل دعم وتسهيل مهمة رئيس الوزراء المكلف.

وذكر بيان لمكتب عبد المهدي، انرئيس مجلس الوزراء استقبل أمس، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جانين هينيس بلاسخارت”.

وأضاف انهجرى خلال اللقاء التداول في الوضع السياسي في البلاد وتكليف رئيس الوزراء بتشكيل الحكومة الجديدة وسبل دعمه وتسهيل مهمته والعمل على إنجاحها، والإعداد لعملية التسلم والتسليم ونقل الصلاحيات كتقليد دستوري وديمقراطي يرسخ التداول والانتقال السلمي للسلطة واستمرارية عمل الدولة ومؤسساتها ويعزز الأمن والاستقرار”.

وفي سياق متصل، تواصلت التظاهرات في عدد من المحافظات العراقية ضد تكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة. وأكدت مصادر عراقية قطع المحتجين في الديوانية الطريق إلى النجف، في ضوء مؤشرات على غياب للثقة بين الشارع والطبقة السياسية.

وتتحدث إحصائيات عن تصاعد في أعداد الشهداء في صفوف المحتجين ورجال الأمن على حد سواء، في وقت يعود جدل قديم/ جديد عن الأطراف المسؤولة عن العنف وإطلاق النيران. وفي خضم هذه التطورات، يخرج رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي بنداء مطالباً بسحب فتيل النزاع والخلافات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى