أخيرة

أجواء ثلجية وشديدة البرودة خلال الأيام الثلاثة القادمة.. والثلوج على 600 متر

يتأثر الحوض الشرقي للمتوسط بالمنخفض الجوي كريم «KARIM» والذي يحمل معه أمطاراً وعواصف رعدية ورياحاً قوية وكتلاً هوائية شديدة البرودة، مما يؤدي الى تساقط الثلوج على مستويات منخفضة دون الـ600 متر في المناطق الشمالية والداخلية مع درجات حرارة هي الأدنى هذا العام اعتباراً من صباح غد الأحد.

وتوقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني ان يكون الطقس في لبنان اليوم السبت غائماً إجمالاً مع انخفاض إضافي بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات، تتساقط أمطار تكون غزيرة أحياناً ومترافقة بعواصف رعدية ورياح شديدة تصل سرعتها لحدود 90 كم/س خاصة في المناطق الشمالية يرتفع معها موج البحر الى 6 أمتار، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 900 متر ويتدنّى مستوى تساقطها ليلاً لتلامس الـ 700 متر بخاصة في المناطق الداخلية والشمالية مع تساقط حبّات البرد على الساحل، نحذّر من تساقط اللوحات الإعلانية بسبب سرعة الرياح وسلوك الطرقات الجبلية بسبب تراكم الثلوج، تخفّ حدة الأمطار والثلوج خلال الليل. كما نحذّر من تشكّل الجليد على الطرقات الجبليّة والداخليّة اعتباراً من ارتفاع 600 متر، ونحذر من خطر الانزلاق.

بينما طقس غد الأحد فيكون غائماً جزئياً مع استمرار الانخفاض بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات، تتساقط أمطار متفرقة أحياناً مع ثلوج على ارتفاع 600 متر وما فوق، يتحسّن الطقس تدريجياً اعتباراً من الظهر مع حلول موجات من الصقيع وتشكل الجليد على الطرقات الجبلية والداخلية اعتباراً من ارتفاع 500 متر، لذا نحذّر من خطر الانزلاق.

درجات الحرارة المتوقعة: على الساحل من 9 الى 17 درجة، فوق الجبال من 3 الى 9 درجات، في الداخل من 4 الى 10 درجات.

الرياح السطحية: جنوبية غربية ناشطة، سرعتها من 25 الى 55 كلم/س وتشتد أحياناً لتصل الى 80 كم/س.

الانقشاع: متوسط يسوء أحياناً بسبب الضباب وغزارة الأمطار.

الرطوبة النسبية على الساحل: بين 60 و 85%.

حال البحر: مائج الى هائج.

حرارة سطح الماء: 16 درجة.

الضغط الجوي: 761 ملم زئبق.

سورية

من جهة ثانية، حذّرت المديرية العامة للأرصاد الجوية من أجواء شديدة البرودة متوقعة خلال ساعات الليل والصباح الباكر في الأيام الثلاثة المقبلة ابتداء من مساء الغد حتى صباح يوم الثلاثاء المقبل.

وبيّنت المديرية في بيان تلقت سانا، ضرورة أخذ الحذر من تشكل الجليد على المرتفعات الجبلية خلال الأيّام المذكورة ومن حدوث الصقيع في المناطق الداخلية وخاصة المنطقة الشمالية والوسطى والجزيرة ومن تشكل الجليد والصقيع على المناطق التي يزيد ارتفاعها على 200 متر عن سطح البحر.

وأوضح الراصد الجويّ ماهر مرهج في تصريح لـ سانا أن المنخفض الجوي قطبي المنشأ الذي تتأثر به البلاد متوسط إلى عالي الفعالية الجوية. وبدأ تأثيره على المناطق الساحلية على شكل هطولات مطرية غزيرة نسبياً ترافقت بهطول حبات البرد على تلك المناطق.

وبيّن مرهج أن الهطل يمتد خلال ساعات النهار إلى أغلب المناطق الداخلية ويستمر تأثيره خلال 36 إلى 48 ساعة المقبلة ليعم تأثيره البلاد.

أما الهطل الثلجي فيبدأ اليوم من ارتفاع 1200 متر ليصل تدريجياً حتى ارتفاع 800 متر مساء السبت مع استمرار تدفق الهواء البارد المرافق للمنخفض الجوي وتطال الهطولات الثلجيّة بعض المناطق الداخلية بغزارة ضعيفة نسبياً.

وحذّر مرهج من هبات الرياح القوية التي تصاحب مرور المنخفض والتي وصلت امس إلى 80 كيلومتراً بالساعة وخاصة في المناطق الساحلية والجنوبية وأجزاء من المنطقة الوسطى والقلمون، بينما قد تصل اليوم السبت حتى 100 كيلومتر بالساعة لتضعف الرياح بشكل تدريجيّ ليل السبت وتنتهي الهبّات الشديدة في أغلب المناطق ويتحوّل البحر اليوم وغداً إلى عالي ارتفاع الموج.

وتنخفض درجات الحرارة بشكل كبير وسريع نسبياً وتشتدّ يومي الأحد والاثنين بعد انتهاء الفعالية الجوية وسيطرة تيارات شمالية شرقية شديدة البرودة على البلاد، وفق مرهج، موضحاً أن درجات الحرارة خلال الليل تنخفض إلى ما دون «الصفر» وفي ساعات النهار تكون درجات الحرارة أدنى من معدلاتها بنحو 4 إلى 8 درجات مئوية في أغلب المناطق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى