الوطن

البنك الدولي في انتظار البرنامج الإصلاحي للحكومة

أكد مدير دائرة المشرق في البنك الدولي ساروج كومار جاه انّ البنك الدولي مستعدّ لدعم أيّ برنامج طموح يصبّ في مصلحة الشعب اللبناني ويساعد بشكل مباشر الذين تأثروا بالأزمة الاقتصادية والمالية. وقال «يمكن للبنان تخطي هذه الأزمة ولكن ذلك يتطلب إرادة سياسية قوية وخطة عمل محددة زمنيا وهذا ما يتوقعه البنك الدولي من هذه الحكومة الجديدة».

وكان كومار جاه زار وزير المالية غازي وزني وتمّ في خلال الاجتماع، التأكيد على التزام البنك الدولي دعم لبنان على صعيد خلق فرص عمل أفضل للشعب اللبناني وتوسيع أفق الاستثمارات في مختلف القطاعات، وذلك من خلال المشاريع الممولة بالتعاون مع البنك الدولي، خاصة تلك المتعلقة بالصحة والتربية والكهرباء.

وبعد اللقاء، صرّح كومار جاه: «نحن نتوقع ان يكون البيان  الوزاري قوياً يتضمّن إجراءات صلبة وخطة عمل مرتبطة بمهلة زمنية محدّدة اذ ان لبنان يواجه أزمة لم يسبق لها مثيل ومن الضروري ان تباشر الحكومة الجديدة بعد جلسة الثقة ببرنامج إصلاحات طموح وخطوات جدية ضمن مهل محدّدة».

وقالعلى الحكومة اللبنانية تقديم برنامج إصلاحي طموح يبدأ بمعالجة المسائل المالية وتلك المتعلقة بالقطاع المصرفي، بالاضافة الى البنى التحتية، خاصة على صعيد قطاع الكهرباء. غير انّ هناك ايضاً قطاعات اخرى بحاجة لاهتمام فوري. ويجب ان يفكروا كيف يمكننا دعم الفئات الأكثر هشاشة التي تأثرت بالأزمة. فحسب تقدير البنك الدولي لقد ارتفع عدد الأشخاص الذين هم دون خط الفقر بشكل كبير. لذا نحن جميعاً في انتظار البرنامج الإصلاحي للحكومة وبناء عليه سيحدّد البنك الدولي كيف يمكنه دعم الشعب اللبناني على أكمل وجه”.

وعن تسديد سندات اليوروبوند في شهر آذار، قاليعود اتخاذ هذا القرار الى الحكومة”. وشدّد على انّ البنك الدولي يقدّم دائماً المساعدة ولن يقوم بأيّ شيء يؤذي الناس الأكثر فقراً. اعتقد انه على ايّ برنامج تعدّه الحكومة ان يأخذ بعين الاعتبار الفئات الأكثر فقرا أولاً، إذ انه لا يمكن وضع برنامج يدعم هذه الفئات وفي الوقت نفسه يساعد الاقتصاد على النمو ويساعد مؤسّساتكم على التحلي بمزيد من الصمود والشفافية. وفي المستقبل، عندما ستطلب الحكومة دعم برنامج نعتقد انه يتسم بالصدقية، عندها سنتحدث استنادا للبرنامج الذي ستقدّمه الحكومة”.

أضافهناك برنامج قائم تبلغ قيمته 1.6 مليار دولار أميركي لتحسين البنى التحتية وخلق فرص عمل وتأمين الحماية الاجتماعية وتطوير قطاع المياه. لقد تحدثنا مع كلّ من وزير المالية ورئيس الحكومة حول كيف يمكن استخدام برامج البنك الدولي القائمة حالياً لدعم أولويات الحكومة ووضعها حيّز التنفيذ، لدينا برنامج واسع وكلّ ما نطلبه من الحكومة هو تنفيذ سريع للبرنامج وربطه بمدة زمنية محددة».وتابع: “يجب أن نكون جميعاً متفائلين لأنّ هذه البلاد تواجه تحديات لم يسبق لها مثيل وعلينا أن نتحد جميعا لإعطاء الأمل لشعب لبنان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى