أولى

على خلفيّة بروز توترات مع واشنطن بغداد تبحث مع موسكو تعزيز التعاون العسكريّ

عقد رئيس أركان الجيش العراقي، عثمان الغانمي، محادثات مع سفير موسكو لدى بغداد، مكسيم مكسيموف، تناولت تعزيز التعاون العسكري بين البلدين على خلفية توتر العلاقة بين بغداد وواشنطن.

وأعلنت وزارة الدفاع العراقية في بيان أن الغانميأشاد في مستهل الاجتماع بتزويد روسيا للقوات العراقية بمعدات وأسلحة متطورة وفعالة كان لها دور كبير في حسم الكثير من المعارك مع تنظيم داعش”.

ولفت الجانبان، إلىأهمية مواصلة تقديم الدعم للمركز الأمني الرباعي الذي يضم العراق وروسيا وسورية وإيران ويتخذ من بغداد مقراً له لما له من أهمية كبيرة في تبادل المعلومات والتنسيق».

من جانبه، أشاد السفير الروسي، حسب البيان، بـ»دور وقدرات الجيش العراقي في حفظ الأمن والاستقرار بالمنطقة والعالم من خلال مواصلته حملته ضد ما تبقى من فلول داعش»، ودعا رئيس أركان الجيش العراقي إلى «زيارة موسكو للقاء نظيره الروسي، فاليري غيراسيموف، في إطار تعزيز التعاون بين الجانبين».

وجذب هذا الاجتماع اهتمام وسائل إعلام غربية، حيث أشارت وكالة «أسوشيتد برس» إلى أنه «جاء على خلفية بروز توترات بين بغداد وواشنطن في مجال التعاون العسكري في ظل اغتيال الولايات المتحدة للجنرال الإيراني البارز قاسم سليماني في بغداد أوائل يناير الماضي، ما دفع مجلس النواب العراقي إلى تفويض الحكومة بإنهاء التمركز العسكري الأميركي في أراضي البلاد».

ونقلت الوكالة عن مسؤول استخباري عسكري عراقي رفيع المستوى طلب عدم الكشف عن اسمه لحساسية الموضوع تأكيده أن «روسيا كانت من بين الدول التي عرضت على حكومة العراق دعماً عسكرياً لتعويض الأضرار الناجمة عن تفاقم العلاقات بين بغداد وواشنطن بعد اغتيال سليماني».

وقال المسؤول: «العراق لا يزال يحتاج إلى طائرات استطلاع، وثمّة دول، مثل روسيا وإيران، أعطت العراق مؤشرات على استعدادها لدعمنا أو تزويدنا بطائرات استطلاعية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى