عربيات ودوليات

«الصحة العالميّة»: ابتكار اللقاح الأول ضدّ «كورونا» بعد 18 شهراً بينغ: الصين ستصبح أكثر ازدهاراً بعد هزيمة الفيروس المستجدّ

أعلن الرئيس الصيني، شي جين بينغ، أمس، أن بلاده ستصبح دولة أكثر ازدهاراً بعد هزيمة فيروس كورونا المستجدّ.

وقال الرئيس الصيني في محادثة هاتفية مع الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، نقلها التلفزيون الصيني الحكومي: «لدينا الثقة والقدرة على هزيمة الوباء بشكل كامل، لكن وأيضاً لتحقيق الأهداف والمسائل الموضوعة في مجال التنمية الاجتماعيةالاقتصادية».

وأعرب بينغ، عن ثقته بأن الصين «بعد هزيمة هذا الوباء، ستصبح أكثر ازدهاراً».

وأعلنت السلطات الصينية، أمس، أن «فيروس كورونا المستجدّ أودى حتى اليوم بحياة 1016 شخصاً في جميع أنحاء البلاد، كما زاد عدد الحالات المؤكد إصابتها بالفيروس إلى 42 ألفاً و638 حالة».

وقالت لجنة الصحة الوطنية في الصين في بيان: «حتى منتصف الليل من يوم 10 شباط حصلت لجنة الصحة الوطنية في الصين على بيانات من 31 إقليماً تفيد بأن عدد المصابين بلغ 42638 إصابة مؤكدة، ووفاة 1016 شخصاً». وأكد البيان شفاء 3996 مصاباً بالفيروس.

بدورها، أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن «اللقاح الأول ضدّ النوع الجديد لفيروس كورونا قد يتم ابتكاره بعد 18 شهراً فقط»، داعية لـ»اتخاذ كل الإجراءات المتاحة حالياً لمكافحة الوباء».

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في مؤتمر صحافي عقد أمس، في جنيف: «اللقاح الأول قد يكون جاهزاً بعد 18 شهراً، لهذا السبب يجب أن نفعل كل ما يمكن عبر استخدام جميع الأسلحة المتاحة».

وأوضح غيبريسوس أن الاسم الرسمي للفيروس «COVID-19»، مشيراً إلى أن «التسميات الأخرى المتداولة قد لا تكون دقيقة».

ودعا غيبريسوس العالم بأسره لأن يكون «حازماً لأقصى درجة ممكنة» في مكافحة سلالة «كورونا» الجديدة، معتبراً أنه «في حال لم يرغب المجتمع الدولي في الاستيقاظ والتعامل مع الفيروس على أنه العدو رقم واحد، فلن نكون قد تعلمنا من دروسنا».

وحث المدير العام لمنظمة الصحة العالمية المجتمع الدولي على توحيد الجهود لتفادي «مزيد من الإصابات ومزيد من دفع الثمن»، مبيناً: «لا نزال ملتزمين باستراتيجية الردع، وعلينا ألا نسمح بانتشار الفيروس على المستويات المحلية».   

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية، إن «تفشي فيروس كورونا يمثل تهديداً خطيراً للغاية لبقية العالم»، وذلك خلال مناشدة لتبادل عينات الفيروس وتسريع وتيرة الأبحاث في سبيل التوصل إلى عقاقير ولقاحات.

وأكدت منظمة الصحة العالمية، في أواخر شهر كانون الثاني، أن «الخطر الناجم عن تفشي النوع الجديد لفيروس كورونا والذي أطلق عليه سابقاً اسم غير رسمي (2019-nCoV)، يمثل حالة طارئة بالنسبة للعالم وليس فقط للصين»، داعية لـ»اتخاذ إجراءات ضرورية على المستوى الدولي لمواجهة الوباء».

وحتى يوم أمس، سجلت في الأراضي الصينية أكثر من 42.6 ألف إصابة مؤكدة بالنوع الجديد للفيروس، بينها 1016 وفاة، غالبيتها في مدينة ووهان بمقاطعة هوبي. وأثمرت الجهود عن شفاء 3996 حالة.

وتمّ تأكيد نحو 300 حالة إصابة بفيروس «كورونا»، بينها وفاتان، في أكثر من 20 دولة خارج الصين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى