ثقافة وفنون

صدور «الأزمة السوريّة 2011-2019 الرقص في عيد البربارة على الطريقة الأمريكيّة» لالياس العشّي

صدر كتاب «الأزمة السورية 2011-2019 الرقص في عيد البربارة على الطريقة الأمريكية» للزميل الكاتب الأمين الياس العشي، عن المركز الفني للطباعة والإعلان، بطبعته الأولى، في 248 صفحة.

تناول فيه الكاتب الأزمة السورية بعين كاتب مؤمن بقوميته وحريص على حماية بلده، مشهراً أسلحته العتيدة للدفاع عنها، ثقافة عميقة، قلماً رشيقاً مصلتاً بالإيمان ووضوح الاتجاه.

من عناوين نصوصه: هل فقدنا الإحساس الجميل بالغضب؟، جامعة الدول العربية وسقوط ورقة التين، النسر الشاميّ، من رأس يوحنا المعمدان إلى رأس الشام، بشار الجعفريّ في مواجهة الدعارة الفكرية، سمو الأمير تشافيز، نريد حلاً مكتوباً بالحرف السوري، سايكس وبيكو وكوهين على الحدود..

ومن التعريف عن الكتاب بقطرة منه بعنوان «لائحة المطالب الأمريكيةالإسرائيلية» يكتب العشي بقلمه الرشيق «… واللائحة «متواضعة»! فهي لا تريد من سورية «إلا» أن تتنازل عن حقها في أن تكون دولة ذات سيادة، وأن تقطع علاقاتها مع إيران والمقاومة، وأن توقّع صكّ بيع فلسطين والجولان ومزارع شبعا إلى «الشركة الإسرائيلية الأمريكية العربية التركية المغفلة» التي يبلغ رأسمالها مئة مليون عربي مدجّن ومخدّر بربيع لن يأتي.

ورفض السوريون، ومعهم الكثير من أحرار العالم، لائحة الذلّ، فقامت الدنيا ولم تقعد، وأعلنت حرب كونية على دولة جريمتها الوحيدة أنها جرؤت وقالت: لا».

وما يجدر ذكره أن صورة الغلاف هي لنصب صلاح الدين الأيوبي في دمشق من نحت الفنان التشكيلي السوري الدكتور عبدالله السيد، وبعدسة جورج عشي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى