اقتصاد

نشاطات اقتصادية

وزير الأشغال يجتمع بوفد البنك الدوليّ

التقى وزير الاشغال العامة والنقل ميشال نجار وفداً من البنك الدولي برئاسة المدير الاقليمي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا بول ام نوبا، بحضور مدير مكتب الوزير شكيب خوري والمستشار بيار بعقليني.

وتناول اللقاء المشاريع الممولة من البنك، في ما يعود للنقل الحضري العام للركاب ضمن بيروت الكبرى، ومشروع الطرق والعمالة المتضمن تأهيل 500  كيلومتر من شبكة الطرق في مختلف المناطق والتي تنفذ من قبل مجلس الانماء والاعمار بالتنسيق مع وزارة الاشغال بين القطاعين العام والخاص. وتركز الحديث على المشاريع المتعلقة بالوزارة والتزام البنك الدولي دعم لبنان على صعيد توسيع أفق الاستثمارات والمساعدة بشكل مباشر ومعالجة المسائل المتعلقة بقطاع البنى التحتية وتطوير قطاع النقل، وذلك من خلال المشاريع المموّلة من البنك الدولي.

إلغاء المؤتمر العالميّللجوّال  MWC

استقبل وزير الاتصالات المهندس طلال حواط السفير الإسباني في لبنان José Maria Ferré في مكتبه في الوزارة، حيث قدم لَهُ التهاني بمناسبة توليه المنصب الجديد، وجرى البحث في الأوضاع العامة في لبنان وما يواجهه من تحديات سياسية واقتصادية وكيفية تطوير قطاع الاتصالات في لبنان.

وجرى البحث بموضوع إلغاء المؤتمر العالمي للجوّال MWC  في برشلونة المزمع إطلاقه هذا الشهر، والذي يعتبر كأكبر تجمع سنوي لصناعة الاتصالات في العالم.

 وزير البيئة  وسفير بولونيا والطيور المهاجرة

عرض وزير البيئة والتنمية الإدارية دميانوس قطار مع السفير البولوني في لبنان بشميسلاف نيشولوفسكي للعلاقات الثنائية بين البلدين وللتعاون في مجال حماية البيئة.

وأثار السفير مسألة أهمية الحفاظ على الطيور المهاجرة التي تحلق في سماء لبنان وفي طليعتها طير اللقلق، الذي يشكل أهمية رمزية وبيئية بالنسبة الى بلاده، متمنياً تفعيل الإجراءات لحمايته.

وردّ قطار، مؤكداً أنرغم الظروف الدقيقة ملتزمون بالمعاهدة التي انضم اليها لبنان حول الطيور المهاجرة وساعون للحفاظ المستدام على هذه الأنواع من الطيور”.

الصين إلى جانب لبنان

بحث رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق محمد شقير مع سفير الصين وانغ كي جيان العلاقات الاقتصادية الثنائية وسبل تعزيز التعاون في المستقبل، ذلك في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان ودعا شقير الىوقوف دولة الصين الصديقة الى جانب لبنان ومساعدته في تخطي ازمته لما تتمتع به من امكانيات كبيرة وللعلاقات الاقتصادية والتجارية التاريخية بين البلدين”.

اما سفير الصين، فأسف لما وصلت اليه الأوضاع الاقتصادية في لبنان، مؤكداًاستعداد الصين الدائم للوقوف الى جانب لبنان وشعبه”.

من جهة ثانية، التقى شقير نقابة الوكلاء البحريين برئاسة ادوار قرداحي، وتم البحث في أوضاع قطاع النقل البحري والتراجعات الكبيرة التي سجلها جراء الأزمة الاقتصادية والمالية التي يمر فيها البلد. وأكد شقير ضرورة الوقوف صفاً واحداً وبأعلى درجات التعاون والتضامن في مواجهة الأزمة.

وإذ اعتبر أنالصعوبات التي يواجهها القطاع الخاص غير مسبوقة، حذر من أناستفحالها سيؤدي الى انهيار قطاعات اقتصادية بالكامل، داعياً الىمبادرات سريعة لتحسين بيئة الأعمال وتسهيل أوضاع المؤسسات التي تشكل قاطرة التعافي والنهوض”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى