الوطن

رفض اللجوء إلى صندوق النقد «تجمّع العلماء»: أيّ إجراء يستهدف الشعب سيؤدّي إلى ثورة شعبية

أشارت الهيئة الإدارية في «تجمّع العلماء المسلمين» في بيان إثر اجتماعها الأسبوعي، إلى أن بعض وسائل الإعلام والتحليلات تتناول خططا ينسبونها الى جهات مختلفة عن إجراءات ستتخذ بخصوص الوضع المالي والنقدي يظهر منها أن المستهدف بهذه الإجراءات المواطن حصوصاً صغار المودعين»، محذّرةً من  أن «أي إجراء يستهدف الشعب سيؤدي إلى ثورة شعبية لا تبقي ولا تذر».

ورأت في ما «يتحدث البعض عنه من اللجوء إلى صندوق النقد الدولي سواء بالاستشارة أو بالاستدانة، خطراً ينال السيادة اللبنانية لأن هذا الصندوق ما دخل بلداً إلاّ خربه ودمر اقتصاده وساهم في زيادة الأعباء على المواطنين، ولا يقتصر الأمر على هذا المجال بل يتعدى إلى فرض سياسات على الدولة، خصوصاً أنه لن يسمح بأن يكون لبنان في موقع المقاومة لتحرير الأرض».

ودعا التجمّع «الحكومة إلى البدء في اتخاذ إجراءات على الصعيد المالي والاقتصادي، والتي يجب أن تنطلق من تأمين حاجات المواطنين لا إرهاقهم بقرارات تؤدي إلى خسارة ما أدخروه طوال سنوات حياتهم أو تعويض نهاية الخدمة الذي وضعوه في المصارف والذي لا يستطيعون الإستفادة منه مع الخوف من أن تطاله المشاريع الظالمة التي يجري الحديث عنها».

وأكد رفضه «القاطع للجوء إلى صندوق النقد الدولي في علاج الأزمة، بل أن يبادر رئيس الحكومة إلى جولة عربية أوروبية تطالب هذه الدول بمساعدته على حل أزماته التي في ما لو تعقدت وتصاعدت، فإنها ستحمل إليهم أخطاراً ناتجة عن نازحين ليس سوريين فقط بل حتى لبنانيين هربوا من الجوع والفقر».

ونوّه بالزيارة «الناجحة لرئيس مجلس الشورى في الجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد علي لاريجاني للبنان، والتي نقل فيها للرؤساء الثلاثة استعداداً واضحاً للمساعدة في مجالات عدة خاصة في أهم سبب لاستنزاف الخزينة اللبنانية والتي هي مسألة الكهرباء»، متمنياً على الدولة اللبنانية «اتخاذ القرارات الجريئة بهذا الخصوص وعدم الإعتناء بالضغوط الأميركية التي لا تراعي سوى مصالح العدو الصهيوني».

واستنكر «الضغوط الأميركية على الدولة اللبنانية لإطلاق سراح العميل المجرم عامر الفاخوري والتهديد بعقوبات تطال القضاة وكل من يساهم في معاقبته»، معتبراً ذلك «تدخلاً سافراً في الشؤون الداخلية السيادية اللبنانية».

ودعا «وزير الخارجية لاستدعاء السفيرة الأميركية وإبلاغها رسالة احتجاج شديدة اللهجة على هذا التدخل»، مطالباً «القضاء اللبناني بالإستعجال في هذا الملف حتى إصدار الحكم العادل والذي يجب أن يكون الإعدام لكونه كان سبباً في استشهاد أكثر من أسير مقاوم».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى