الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أكد الرئيس السيراليوني جوليوس مادابيو، موقف بلاده الثابت والداعم للقضية الفلسطينية العادلة.

وأشاد مادابيو خلال استقباله سفير دولة فلسطين لدى غينيا وسيراليون ثائر أبو بكر، أمس، بمبادرات التضامن والتعاون، الذي تقوم بها دولة فلسطين في بلاده.

بدوره، نقل السفير أبو بكر، تحيات رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، لنظيره السيراليوني، وأطلعه على آخر مستجدات الوضع الفلسطيني.

وقدّم أبو بكر ملخصاً للأنشطة الأخيرة للوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي، وطبيعة النشاط الذي تمّ تنفيذه في مستشفيات سيراليون الشهر الماضي، وعلى الخطط والبرامج المستقبلية للتعاون التنموي من خلال الوكالة في المنطقة.

وبحث والرئيس والسفير سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في المجالات التنموية، بإطار التعاون جنوبجنوب.

{ بحث وزير العدل محمد الشلالدة، أمس، مع ممثل روسيا الاتحادية لدى دولة فلسطين غوشا بواتشيدزه، سبل تعزيز التعاون المشترك لدعم قطاع العدالة.

وعبّر الشلالدة، عن اعتزازه بالعلاقات التاريخية الروسية الفلسطينية، وتقديره للموقف الروسي الثابت، قيادة وشعباً، الداعم لقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكد أهمية التنسيق والتواصل مع الجانب الروسي لتعزيز التعاون المشترك من أجل تطوير قطاع العدالة، وإمكانية الاستفادة من الخبرات الروسية في مجال الطب العدلي.

من جانبه، شدّد بواتشيدزه على أهميّة العلاقات الفلسطينيّة الروسية التاريخية والمتجذّرة، القائمة على التعاون والدعم في مختلف المجالات، مشيراً إلى موقف بلاده الثابت تجاه القضية الفلسطينية المتمثل بدعم حلّ الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية، لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

{ قدّم أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، لوفد من مجلس العموم البريطاني، شرحاً عن آخر المستجدات على ضوء طرح إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب ما سمي بصفقة القرن، مشدداً على أنها لا تشكل خطة للسلام بل تشكل خطة للاستيطان والضم والابرتهايد.

 

الشام

{ أعلن المصرف التجاري السوري أنه حصل على موافقة من مجلس النقد والتسليف لمنح قرض عقاري لشراء متجر أو مسكن بمبلغ حدّه الأعلى 100 مليون ليرة سورية.

ووفقاً لبيان من المصرف التجاري تلقّت سانا نسخة منه فإن القرض العقاري الذي سيمنحه المصرف يغطي 60 في المئة من قيمة العقار بضمانة العقار نفسه، مشيراً إلى أن هذا القرض سيتمّ طرحه بعد إعداد البرامج الالكترونية الخاصة به بشروط ميسّرة يتم الإعلان عنها قريباً.

 

العراق

{ كشفت هيئة النزاهة الاتحادية، عن تقريرها السنوي لعام 2019، مؤكدةً إعادة ومنع هدر قرابة ثلاثة تريليونات دينار عراقي، وفيما أشار إلى صدور 64 أمر استقدام وقبض وتوقيف بحق وزراء ومن بدرجتهم، بيّنت أنه تمّ إنجاز 9805 قضايا جزائية واستصدار 12254 أمر قبض واستقدام وتوقيف.

وقالت الهيئة في بيان، إن «تقريرها السنوي لعام 2019 أشار إلى أن الأموال العامة التي استرجعت أو التي صدرت أحكام قضائية بردّها والتي منعت وأوقفت الهيئة هدرها والتي تمّت إعادتها إلى حساب الخزينة العامة بلغ مجموعها (2,848,053,153,892) ترليونين، وثمانمئة وثمانية وأربعين ملياراً، وثلاثة وخمسين مليوناً، ومئة وثلاثة وخمسين ألفاً، وثمانمئة واثنين وتسعين ديناراً عراقياً».

 

الأردن

{ ناقشت لجنة الخبراء في مركز المعلومات والبحوث/ مؤسسة الملك الحسين أمس، تقييم استدامة منظمات المجتمع المدني في الأردن لعام 2019.

وتضمّ اللجنة مجموعة من الخبراء الذين يمثلون منظمات أردنية غير حكومية، ومنظمات المجتمع المدني، وغير الحكومية الدولية، والنقابات العمالية، والسفارات الأجنبية، والقطاعين العام والخاص والمنظمات والجهات الفاعلة التي تمثل النساء والأشخاص ذوي الإعاقة والشباب واللاجئين وحقوق العمال، وغيرهم من المدافعين عن حقوق الإنسان.

 

الكويت

{ شكّل مجلس الأمة أمس، لجنة برلمانية للتحقيق في صفقة طائرات «ايرباص»، كما وافق على تعديلات قانوني «المحاكمات الجزائية» و«التوثيق» في مداولتهما الأولى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى