الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أطلع سفير فلسطين لدى فرنسا سلمان الهرفي، رئيس مجموعة الصداقة الفلسطينيةالفرنسية في مجلس الشيوخ الفرنسي جيلبير روجيه، والوفد المرافق له، على صورة الموقف الفلسطيني من «صفقة القرن» والوضع الحالي الذي فيه فلسطين والمنطقة.

وقال الهرفي خلال اللقاء الذي يأتي في إطار حشد الدعم للموقف الفلسطيني الرافض للصفقة، والتحضير لزيارة لجنة من مجلس السفراء العرب الى مجلس الشيوخ، إن هدف الصفقة هو فرض الاستسلام على شعبنا تمهيداً لضم أراضيه وطرده.

وشدد على أن شعبنا وقيادته مصممون على إسقاط جميع المؤامرات التي تحاك ضدنا، وسنستمر في النضال حتى تحقيق أهدافنا الوطنية.

وأكد الهرفي على عمق العلاقات التي تربط بين فلسطين وفرنسا، مثمناً دور البرلمان الفرنسي ومجلس الشيوخ في دعم مساعي السلام والاستقرار في المنطقة، آملاً بتعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين.

{ أعلنت مؤسسة فيصل الحسيني، أنها قدّمت خلال العام الماضي 2019، دعماً لـ31 مدرسة ومؤسسة تعليمية وثقافية في مدينة القدس.

وأوضحت المؤسسة في بيان صدر عنها، أمس، أن جلّ اهتمامها كان في دعم المدارس لتكون قادرة على تطوير طلبة مفكرين، باحثين، مستقلين فكرياً، وغير خاضعين لمخططات الآخرين.

وأشار التقرير إلى أن هذه البرامج تم تمويلها بحوالي 1.1 مليون دولار خلال العام 2019، من قبل الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي عبر منحة بإشراف مؤسسة التعاون في مجال البرامج والبنى التحتية، ومن الاتحاد الأوروبي في مجال برنامج التطوير الشامل، وبنك فلسطين، إضافة إلى مجموعة من الأفراد الذين قدموا دعماً للمؤسسة.

واشار التقرير إلى أن أكثر من 7000 طالب، و300 معلم استفادوا من هذه البرامج.

 

الشام

{ أكد رئيس مجلس الشعب حموده صباغ خلال لقائه أمس، سفير إندونيسيا في سورية واجد فوزي أهمية تعزيز وتطوير العلاقات البرلمانية بين مجلس الشعب ومجلس النواب الإندونيسيّ منوّهاً بمواقف إندونيسيا الداعمة لسورية في مواجهة الحرب الإرهابيّة التي تشنّ عليها.

وأوضح صباغ للسفير الإندونيسي حقيقة الحرب الإرهابيّة والنفسيّة والإعلاميّة والاقتصاديّة التي تشنّ على سورية، مشيراً إلى أن جمهورية إندونيسيا عانت في السابق من التفجيرات والاعتداءات الإرهابية وينبغي على البرلمانيين في البلدين الصديقين تكثيف اللقاءات والزيارات المتبادلة لفضح حقيقة الإرهاب ومَن يقف وراءه.

 

الأردن

{ رعى رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز في مجلس النواب، أمس حملة «العودة، حقي وقراري» التي أطلقها مركز العودة الفلسطيني، ولجنة فلسطين النيابية.

وحملة العودة، هي مبادرة تطوعية شعبية، لإيصال صوت الفلسطينيين المؤكد على حق اللاجئين بالعودة والتعويض، وذلك عبر توقيع عريضة تقنية مليونية، يتم تقديمها الى الامم المتحدة.

 

العراق

{ أكد وزير التخطيط نوري الدليمي، أمس، أن التعداد السكاني سيكون آمناً لدعم سياسات التنمية.

وقال الدليمي في كلمة خلال حفل توقيع مذكرة تعاون مشترك مع صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) لدعم جهود تنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن المزمع تنفيذه نهاية العام الحالي إن «الاتفاقية تأتي ضمن استراتيجية وزارة التخطيط في توحيد جميع الجهود الوطنية والدولية نحو تنفيذ التعداد العام وفقاً للتوقيتات والأهداف التنموية المحددة له»، مشيراً إلى أن «التعداد سيكون تعداداً آمناً لدعم سياسات التنمية».

وأضاف أن «البرنامج القطري الثالث لصندوق الأمم المتحدة للسكان 2020- 2024 يُعدّ انطلاقة مهمة لتعزيز العمل السكاني في العراق، إذ تمّت بلورة أولوياته بالتشاور مع جميع الشركاء من وزارات وإدارات محلية ووكالات الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص وبما ينسجم مع الأولويات الوطنية في خطة التنمية الوطنية 2018-2020».

 

 

الكويت

{ استقبل وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد الناصر، أمس، في مقر ديوان عام الوزارة سفيرة الجمهورية الفرنسية الصديقة لدى الكويت ماري ماسدوبوي بمناسبة انتهاء فترة عملها سفيراً لبلادها لدى البلاد.

وأشاد الناصر خلال اللقاء بجهودها وإسهاماتها في دعم وتعزيز العلاقات الثنائية الوطيدة التي تربط بين البلدين الصديقين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى