اقتصاد

نشاطات اقتصادية وتغريدات

مواعيد وزارية

[ يقوم وزيرا الأشغال العامة والنقل ميشال نجار والداخلية والبلديات العميد محمد فهمي بجولة تفقدية في مطار رفيق الحريري الدولي في التاسعة صباح اليوم. ويلي الجولة مؤتمر صحافي في المديرية العامة للطيران المدني.

[ يعقد وزير الصناعة عماد حبّ الله اجتماعاً مع نقابة مصانع الدواء في لبنان في العاشرة قبل ظهر اليوم في الوزارة –  بدارو.

[ يستقبل وزير الطاقة والمياه ريمون غجر سفيرَي النروج وسويسرا، في العاشرة والنصف قبل ظهر اليوم في الوزارة.

اتفاقية مماثلة لمؤسسة الإسكان

كتب وزير الشؤون الاجتماعية والسياحة رمزي مشرفية عبر حسابه علىتويتر”: “موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون بين الدولة اللبنانية والصندوق الكويتي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي لقرض مدعوم بقيمة 165 مليون دولار لمصرف الإسكان، خطوة إيجابية ومطلوبة بوضعنا الراهن، وسنعمل على عقد اتفاقية مماثلة لمؤسسة الإسكان التي تعنى بذوي الدخل المحدود والمتوسط”.

الماليّة تنفي

نفى المكتب الإعلامي لوزير المالية خبراً ملفّقاً يزعم أن وزارة المالية استعانت بالشركة الاستشارية المالية  Moelis& Company   التي يعمل فيها نجل وزير المالية، كريم غازي وزني، لوضع مخطّط مالي لهيكلة وجدولة الدين العام، مؤكداً أن هذا الخبر عار من الصحة، متمنياً على الجميع التدقيق في أي خبر قبل تداوله، حرصاً على الحقيقة والمصداقية. وأوضح مكتب وزير المالية أن الشركات الاستشارية المالية التي وجهّت دعوة إليها هي التالية:

 

  Lazard – Rothschild-  Gugeinheim – Houlihan Lokey-  Citibank –  PJT Partners- JP Morgan- Newstate Partners- Standard Chartered– GSA Partners  Deutche Bank-  White Oak

  61  محضر ضبط إلى القضاء

قرّر وزير الاقتصاد والتجارة راوول نعمه إحالة 61 محضر ضبط بحقّ مؤسسات تجارية إلى القضاء لمخالفتها القوانين والأنظمة النافذة، لا سيّما لجهة رفع اسعار السلع الغذائية والاستهلاكية بشكل غير مبرر، عدم الالتزام بالتسعيرة الرسمية للمحروقات، وعدم التقيد بالسعر الرسمي لخدمات المولدات الكهربائية.

ووجه نعمه 17 انذاراً خطيّاً بمخالفات بسيطة بعد أن تعهدت المؤسسات المعنية الالتزام بالقوانين والانظمة النافذة، على أن يُصار إلى إعادة الكشف عليها تحت طائلة اتخاذ أقسى الإجراءات العقابية في حال الاستمرار بالمخالفات.

كذلك، أوعز بحفظ 88 محضراً بعدما تبيّن التزام المؤسسات التي كانت قد وجهّت لها إنذارات بالنصوص القانونية النافذة، مع التأكيد على متابعة الكشف عليها ضمن الزيارات الروتينية لمديرية حماية المستهلك.

وتمنّى نعمة من القضاء ووزارة العدل الإسراع في اتخاذ الإجراءات اللازمة.

تعديل بعض أحكام الضمان وإنشاء نظام التقاعد

استكملت اللجنة الفرعية النيابية المنبثقة من اللجان النيابية المشتركة، والمكلفة درس مشروع قانون تعديل بعض أحكام الضمان وإنشاء نظام التقاعد والحماية الاجتماعية، في جلستها أمس، برئاسة النائب نقولا نحاس درس مشروع قانون تعديل بعض أحكام الضمان الاجتماعي وإنشاء نظام التقاعد والحماية الاجتماعية. واستمعت الى مداخلة شاملة لمدير الحماية الاجتماعية في منظمة العمل الدولية لوكاس باليرانو عن الخيارات الأساسية لمشروع القانون وإجابات باليرانو عن عدد من أسئلة النواب الأعضاء.

إزالة التعديات في منطقة الحوض الأعلى بين عميق وعنجر وكفرزبد

أعلنت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني في بيان انهاوفي إطار التنسيق بينها وبين سائر الجهات المعنية برفع التلوث عن نهر الليطاني وإعادته الى حالته الطبيعية، وضمن إطار مشروعالإدارة المستدامة للأراضي في حوض نهر الليطانيالذي تنفذه وزارة البيئة المتضمن إعادة تأهيل الكوريدور المائي ما بين مستنقعي عميق وكفرزبد والذي يشمل تهذيب وتنظيف وتشجير مجرى نهر الليطاني ليكون متنفساً طبيعياً للسكان المحليين. وبناء على طلب وتكليف من وزارة الطاقة والمياه للمصلحة الوطنية لنهر الليطاني بحماية المجاري المائية التابعة لنهر الليطاني والروافد التابعة له وحماية حدود الأملاك النهرية ومسح وإزالة التعديات على النهر والتي اقترنت بكتاب مؤازرة أمنية من محافظ البقاع”. وأعلنت المصلحةان فرقها الفنية ستباشر بازالة التعديات الحاصلة على مجرى وحرم نهر الليطاني في منطقة الحوض الأعلى بدءاً من المنطقة الممتدة بين عميق وعنجركفر زبد، وتطلب من المواطنين والبلديات التعاون والمبادرة بإزالة التعديات القائمة ضمن حدود 12 متراً من حدود ضفاف النهر خلال مهلة اسبوع من تاريخه تمهيداً لبدء تنفيذ المشروع المذكور أعلاه”. وأرفق البيان بجدول لمواقع التعديات.

تنويه بنظام التسوية المحاسبيّة للطيران في لبنان

نوّه الاتحاد الدولي للنقل الجويإياتافي بيان بأننظام التسوية المحاسبية للطيران في لبنان يواصل عمله حالياً في خدمة شركات الطيران ووكلاء السفر في الدولة”. وأشار الى أنه يعملفي الوقت الحالي مع جميع الأطراف المعنية لإيجاد الحلول ولضمان استمرارية عمل النظام، مع الأخذ في الاعتبار مسؤولية الاتحاد الدولي للنقل الجويّ الأساسية في الحفاظ على سلامة الأنظمة المالية التي تعتمد عليها شبكة السفر الجوي العالمية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى