عربيات ودوليات

بومبيو يعلن استعداد واشنطن لتوقيع اتفاق مع «طالبان»

 

أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أمس، أن بلاده تستعدّ للتوقيع على اتفاق مع حركة طالبان في 29 شباط الحالي، مبنيّ على تفاهم تمّ التوصل إليه لـ»خفض العنف» في أنحاء أفغانستان.

ووفق ما جاء في بيان صدر عقب زيارة قام بها إلى السعودية، قال بومبيو «بناءً على تطبيق ناجح لهذا التفاهم، يتوقّع أن يمضي التوقيع على الاتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان قدماً»، موضحاً أن المفاوضات الداخلية بين الأفغان ستبدأ بعد وقت قصير من توقيع الاتفاق بين واشنطن و»طالبان» المرتقب في الدوحة العاصمة القطرية.

وأضاف أنهم «سيتوصّلون بناءً على هذه الخطوة الأساسيّة إلى وقف شامل ودائم لإطلاق النار، وخارطة طريق سياسيّة مستقبلية لأفغانستان». وفي حين أشار إلى أنه «لا تزال هناك تحديات»، أكد أن التقدّم الذي تمّ إحرازه حتى الآن «يعطي أملاً ويشكّل فرصة حقيقية».

ولفت إلى أن «الولايات المتحدة تحضّ جميع الأفغان على اغتنام هذه اللحظة».

بدوره، أكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في أفغانستان جواد فيصل لوكالة الصحافة الفرنسية أمس، أن «خفض العنف» سيبدأ اعتباراً من 22 شباط وسيستمر لأسبوع.

وسبق «لطالبان» أن أعلنت في كانون الأول 2019 أنها لا تعتزم وقف إطلاق النار  في إطار مفاوضاتها مع واشنطن، بل العمل فقط على «خفض للتصعيد».

شبكة «سي بي سي» الأميركية كانت قد أكدت في وقت سابق، أنه تمّ التوصل خلال الأيام الأخيرة في الدوحة إلى التفاصيل النهائية لاتفاقية الهدنة في أفغانستان، والذي سيليه انسحاب القوات الأجنبية من البلاد وبدء حوار أفغانيأفغاني.

ورأى مراقبون أن «الهدنة الجزئية» ستشكّل خطوة تاريخية بعد أكثر من 18 عاماً من النزاع الدامي في أفغانستان، من شأنها أن تمهّد الطريق لاتفاق يمكن في نهاية المطاف أن يفضي إلى طي صفحة الحرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى