اقتصاد

مرتضى يجتمع إلى ممثل (الفاو) ومدير OIE ويلتقي مصنّعـي الحليب: الاتفاق على تسعير التسلّم من المربّين

تابع وزير الزراعة عباس مرتضى ملف إنتاج الحليب ومشتقاته ورأس اجتماعاً مع المجلس اللبناني لمصنّعي الحليب ومشتقاته، بحضور المعنيين في الوزارة، تمّت خلاله دراسة واقع القطاع وعرض المعوقات والمشاكل وتبادل الآراء لتوفير الحلول، في ظل الظروف المعيشية الصعبة والشح في العملات الاجنبية حيث يعتمد مربو الابقار على الدولار في شراء الاعلاف والادوية والمواشي، كذلك تشتري المصانع المستلزمات والمعدات بالعملات الاجنبية فيما سعر الحليب اقل من سعره الافتراضي في السوق.  

وأكد مرتضى دعمه للمجلس وللمربين ووقوفه الى جانبهم، مشيراً إلى أن «قطاع الحليب الطازج ومشتقاته من القطاعات التي يمكن البناء عليها وتطويرها»، مشدداً على ألا «غنى عن التعاون بين أصحاب المصانع والمربين لتوفير المنتج النهائي للمستهلك بالسعر الأنسب والنوعية الأفضل».

وتم الاتفاق على اعتماد «تسعير استلام الحليب من المربين بشكل دوري بما يتناسب مع تبدل سعر صرف الدولار، على ان يبدأ ذلك انطلاقاً من الأسبوع المقبل مع مفعول رجعي يشمل الأسبوع الحالي، بشكل يرضي المربين واصحاب المصانع، من دون أن يكون له تأثير سلبي على المستهلك لناحية النوعية والأسعار».

من جهة ثانية، استقبل وزير الزراعة المدير الإقليمي لمنظمة الصحة الحيوانية OIE غازي يحيى. وتمّ عرض مواضيع تتعلق بمشاريع التعاون في مجال الصحة الحيوانية والحجر البيطري.

وأكد مرتضى «التعاون في تطوير القدرات للكوادر البيطرية وتأهيلها بشكل مستمر، ما يعزز تحسين الخدمات المتخصصة بالصحة الحيوانية، بالاضافة الى تطوير الثروة الحيوانية باعتبارها من القطاعات الاقتصادية الواعدة التي تساهم في توفير الأمن الغذائي والتنمية الريفية».

كذلك، بحث مرتضى مع ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) موريس سعادة في اعمال مؤتمر منظمة الأغذية والزراعة الإقليمي للشرق الأدنى (NERC) المقرر انعقاده بين الثاني من آذار والرابع منه في مسقطسلطنة عمان، وتطرق البحث إلى مشاريع التعاون الزراعي المشتركة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى