اقتصاد

أخبار اقتصادية

 9 محاضر ضبط بحق صيدليّات

سطرت مديرية حماية المستهلك، بتوجيه من وزير الاقتصاد والتجارة راوول نعمة، 9 محاضر ضبط بحق صيدليات وشركات لبيع الأدوية الطبية، وذلك لارتكابها مخالفات للنصوص القانونية النافذة ومحاولة تحقيق أرباح غير مبررة عبر استغلال تهافت اللبنانيين على شراء كمّامات الوجه الطبية. ودعا نعمة في هذا السياق، المستهلكين، الىضرورة الإبلاغ عن أي مخالفة على الخط الساخن 1739 أو عبر التطبيق الالكتروني Consumer Protection Lebanon  لتسجيل الشكاوى وملاحقتها، مؤكداًاستمرار الوزارة في أداء مهامها والتشدّد بضبط المخالفات”.

 وصل الاشتراكات الهاتفيّة

أعلنت وزارة الاتصالات في بيان أنهامراعاة منها لظروف المواطنين المعيشية في الوضع الاقتصادي الراهن، وحرصاً على حقوق الإدارة والمواطنين، ستعيد وصل الاشتراكات الهاتفية الثابتة التي قطعت بسبب عدم السداد، لغاية 17/3/2020”. كما دعت جميع المشتركين المتأخرين عن السداد الىدفع فواتيرهم خلال المدة أعلاه إما نقداً أو تقسيطاً في الصناديق المحددة في المناطق الهاتفية، وفقاً للآلية المعتمدة من قبل وزارة الاتصالات في هذا الشأن”.

 بلدية الشويفات تردّ على نعمة

علقت بلدية مدينة الشويفات، على إعطاء وزير الاقتصاد والتجارة راوول نعمة، لها، مهلة 72 ساعةللتعاون على مصادرة مولد كهربائي مخالفيقع في نطاقها، وأشارت في بيان في مستهله إلى أنهبناء على طلب مراقبي وزارة الاقتصاد والتجارة، تم إجراء جولة ميدانية بمؤازرة شرطة بلدية المدينة، للتثبت من وجود مخالفة في منطقة العمروسيةحي السلم مجمع المرتضى، حيث سطر محضر ضبط رقم 466 الصادر من قبل مراقب وزارة الاقتصاد؛ على أن يستدعى صاحب المخالفة لمركز أمن الدولة في المنطقة، ويتم بعدها اتخاذ الإجراء المناسب بحقه”. وأضافت: “كنا نتمنى من معالي وزير الاقتصاد والتجارة الأستاذ راوول نعمة، التحقق من حقيقة ما حصل، والتخاطب عبر الأقنية الرسمية وفقاً للأصول التي تتبع بين الإدارات الرسمية والوزارات والبلديات وليس عبر مواقع التواصل الإجتماعي ووسائل الإعلام بهدف خلق بروباغندا أمام الرأي العام؛ وخاصة أن البلدية تؤازر وتنسق مع وزارة الاقتصاد بشكل دوري في كل ما يتعلق بحماية المواطن والمصلحة العامة”.

وختمت مؤكدة: “ليست المرة الأولى التي تسهل البلدية وتواكب عمل مراقبي وزارة الاقتصاد، إذ تقوم بكامل واجباتها رغم حساسية ودقة المرحلة التي تمر بها البلاد”.

وكان نعمة قد أعطى مساء الجمعةبلدية الشويفات مهلة 72 ساعة، وذلك للتعاون على مصادرة مولد كهربائي مخالف لصاحبه علي دندش ضمن نطاق البلدية”. وأكد أنهفي حال عدم التعاون، سيطلب من وزارة الداخلية والبلديات إحالتهم إلى المجلس التأديبي واتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم”.

لخطة اقتصاديّة وإنقاذيّة للبنان وطرابلس

دعاملتقى الجمعيات الأهلية في طرابلس، الىحلول اقتصادية بعيداً من وصفات صندوق النقد الدولي، عبر تأمين الكهرباء 24/24 ودعم الاستثمارات في قطاعي الصناعة والزراعة، تسويق الإنتاج اللبناني وترويجه، تشجيع السياحة الداخلية، مواجهة الاحتكارات وتوفير القروض الميسّرة والمدعومة للشباب لتأسيس شركات صغرى ووسطى في قطاعات إنتاجيّة ورقميّة، فرض رسوم على البضائع المستوردة والمنافسة للمنتج الوطني والحد من استيراد المواد الاستهلاكية الكمالية”. وطالب الحكومة بـوضع خطة إنقاذيّة خاصة بطرابلس، لمعالجة أزمات الفقر والبطالة وارتفاع بدلات إيجار الشقق السكنية وتوفير الدعم اللازم لإطلاق مرافق المدينة الأساسية من معرض ومرفأ ومصفاة ومطار في القليعات، مع التشديد على ضرورة تشجيع اللبنانيين من كافة المناطق لزيارة المدينة والتعرف عليها والتسوق من متاجرها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى