الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أطلع وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، نظيره النمساوي الكسندر شالينبر، أمس، على آخر المستجدات السياسية في فلسطين، وعلى رأسها الجرائم الصهيونية ضد أبناء شعبنا في ظل تشجيع الإدارة الأميركية الحالية، وإطلاقها «صفقة القرن»، ورفض القيادة والشعب الفلسطيني، ومعهم معظم دول العالم لهذه الخطة التي لن تحقق السلام.

وأشار المالكي، خلال اللقاء الذي عُقد على هامش الجلسة رفيعة المستوى لمجلس حقوق الإنسان في دورته الــ43 المنعقدة حالياً في جنيف، حيث أطلعه على زيارته الأخيرة لبروكسل ولقائه مع دول الاتحاد الأوروبي، ووزراء الخارجية، ومفوّض العلاقات الخارجية، لأهمية عقد مؤتمر دولي للسلام وتشكيل آلية دولية متعددة الأطراف.

وعبر المالكي عن استياء دولة فسطين من محاولات تسييس المحكمة الجنائية الدولية، وإرسال مذكرات إلى المدّعية العامة، لكونه يهدّد العدالة، وحق الشعب الفلسطيني بالإنصاف للضحايا.

{ أطلعت وكيل وزارة الخارجية والمغتربين أمل جادو، أمس، وفداً من الشباب البلجيكي المتضامن مع القضية الفلسطينية، على آخر المستجدات السياسية على الساحة الفلسطينية.

وأكدت جادو للوفد البلجيكي الذي ضمّ نحو 40 شاباً وشابة، أهمية الزيارة في ضوء الإعلان عن «صفقة القرن»، وما ينطوي على ذلك من محاولات سلب الشعب الفلسطيني حقوقه كافة، مشيرة إلى أن زيارتهم لدولة فلسطين تساعدهم في الاطلاع عن كثب على الانتهاكات الصهيونية، ورسالة للعالم بأن الشعب الفلسطيني ليس وحيداً في مواجهة أطول احتلال.

وتخللت زيارة الوفد محطات عدة أهمها جولة في مدينة القدس والمسجد الأقصى والبلدة القديمة وكنيسة القيامة بالتنسيق مع دائرة شؤون المفاوضات ومحافظة القدس لإطلاعهم على الانتهاكات الاسرائيلية، إضافة إلى جولة في مدينة الخليل شملت شارع الشهداء والحرم الابراهيمي ولجنة إعمار الخليل لإطلاعهم على معاناة شعبنا في المدينة.

 

الشام

{ تابع مجلس الشعب في جلسته الثانية عشرة من الدورة العادية الثانية عشرة للدور التشريعي الثاني المنعقدة أمس، برئاسة نائب رئيس المجلس نجدت أنزور مناقشة مشروع القانون الجديد الخاص بتنظيم اتحاد غرف التجارة السورية وغرف التجارة والصناعة المشتركة بالمحافظات ليحلّ محل القانون رقم 131 لعام 1959.

ووافق أعضاء المجلس على عدد من مواد مشروع القانون المذكور من المادة 57 ولغاية 61 والتي تتعلق بمهام نائبي رئيس غرفة التجارة أو الصناعة وأمين السر والخازن والمكتب التنفيذي للغرفة واجتماعاته التي لا يُعدّ انعقادها قانونياً إلا بحضور أكثرية أعضائه، وكذلك ما يتعلق بإيرادات الغرفة.

 

العراق

{ اعتبر رئيس تحالف الوطنية إياد علاوي، أمس، أن الحكومة السابقة واللاحقة تتهاون مع عمليات القمع ضد الشعب العراقي.

وقال علاوي في تغريدة، إن «الحكومة السابقة وحتى اللاحقة ترفض تشكيل محكمة علنية لمحاكمة قتلة الشعب العراقي».

وأضاف أن «ذلك دليل واضح على تهاونها، بل وتواطئها مع عمليات القمع والاعتداءات الممنهجة التي تطالهم، وآخرها ما جرى أول أمسوامام صمت المجتمع الدولي».

 

الأردن

{ قال رئيس مجلس الأعيان الأردنيّّ فيصل الفايز إن خطة ترامب نتنياهو للسلام مرفوضة ولا تشكل نقطة انطلاق لحلّ القضية الفلسطينيّة، مؤكداً أن الأردن قادر على مواجهة هذه الأزمة «لأننا واجهنا أزمات أعقد منها سابقاً».

وأضاف الفايز في حوار مع الجزيرة نت: «إنني على يقين تام بأن الأردن في حال تعرّضه لأية ضغوط سيصمد في وجهها، ولم يفقد دوره الجيوسياسي مع هرولة دول عربية للتطبيع مع «إسرائيل»».

وأوضح أنه «لا يمكن أن يتحمل الأردن عبء القضية الفلسطينية وحده بإلغاء معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية، لأن إلغاء المعاهدة معناه إعلان حالة حرب»!

 

الكويت

{ أصدر وزير التجارة والصناعة خالد الروضان، أمس، قراراً حظر بموجبه تصدير وإعادة تصدير المطهّرات والقفازات الطبية بكافة أنواعها ومستلزمات فحص فيروس كورونا المستجد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى