الوطن

حتّي عرض والسفير التونسيّ تفعيل التعاون ومطالب «هيئة المرأة» والمجلس الاغترابيّ للأعمال

 

عرض وزير الخارجية والمغتربين ناصيف حتّى في مكتبه مع ممثلة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبــنان ميراي جيرار، أزمة النازحين.

والتقى سفـــير تونـــس لدى لبنان كريم بودالي الذي أعلـــن بعد اللـــقاء أن «البحث تناول العلاقة بين البلدين وآفاق التعاون، خصوصاً أن تونس تترأس القمة العربيـــة وعضو غير دائم في مجلس الأمن وتمــثل المجــموعة العربية فيه، وترأس القمة الفرانكوفونية. كل هذه المهام التي تضطلع بها تونس حالياً تتيح فرصة للتشاور مع الجانب اللبناني

وإذ أعلن عن توجيه دعوة لحتّي لزيارة تونس على أن يتم الاتفاق على تاريخها في الربيع المقبل، أشار إلى أن «البحث تناول أيضاً ضرورة تفعيل التعاون في المجالات السياحية والثقافية والاقتصادية، إلى جانب ضرورة تسهيل منح تأشيرات الدخول بين البلدين على أن يتمّ البدء مع حاملي جوازات السفر الديبلوماسيّة كمرحلة أولى».

وبحث وزير الخارجية مع رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة كلودين عون روكز، في تفعيل مشاركة المرأة في صنع القرار وتعزيز دورها على كل الصعد.

بعد اللقاء قالت عون إن «البحث تناول تطبيق قرار مجلس الأمن 1325 وخطة العمل التي تمّ التصويت عليها من قبل مجلس الوزراء في شهر أيلول الماضي وبدأنا بتنفيذها».

أضافت «طالبنا وزارة الخارجـــية بالعمل على إحلال المساواة في تشـــكيل الوفـــود التفاوضـــيّة في الخارج بين السيدات والرجال، من منطلق المشاركة العادلة، كمـــا طلبـــنا القيام بالتعديل اللازم، ما يســـمح للمرأة المتزوّجة بالدخول إلى السلك الديبلوماسي.

كما تناولنا مسألتي ضابط الإرتكاز الجندري Gender Focal Point والميزانية المخصصة في وزارة الخارجية للمساواة الجندرية وسيتم تعيين فريق عمل بالتعاون مع وزارة المالية ليكون لدينا نظرة جديدة للموازنة داخل الوزارات».

والتقى حتّي وفداً من المجلس الاغترابي اللبناني للأعمال برئاسة نسيب فوّاز الذي ثمّن تقدير حتّي «لأهمية المغتربين لأنهم الأساس في مساعدة لبنان»، وقال «طلبنا منه إشراك المغتربين في كل القضايا سواء كانت اقتصادية أو مالية أو طبية لأن بإمكاننا مساعدة لبنان.

كما طلبنا منه اهتمام السفارات والبعثات في الخارج بتسجيل كل اللبنانيين في الخارج ووعدنا باستحداث موقع الكتروني خاص لتمكين المغترب من تسجيل أولاده مباشرةً من دون الذهاب إلى السفارة».

أضاف «طلبنا بأن يكون لنا دور في الانتخابات النيابية المقبلة لنتمكّن من انتخاب نوابنا وقد أبدى الوزير حتّي كل تجاوب مع مطالبنا ومقترحاتنا

ولاحقاً، التقى حتي عدداً من السفراء.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى