الوطن

لافروف يلتقي هنيّة في موسكو في 2 مارس

 

أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن الوزير سيرغي لافروف سيجري مباحثات مع رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية في موسكو في 2 مارس المقبل.

وذكرت زاخاروفا أن اللقاء سيتمحور حول «سبل إعادة الوحدة الفلسطينية على أساس المنصة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وآفاق التوصل إلى تسوية دائمة وشاملة تستند للقانون الدولي».

وكان نائب رئيس المكتب السياسي لـ»حماس» صالح العاروري، قد أعلن الأسبوع الماضي أن زيارة هنية لموسكو جزء من الجهود السياسية لمواجهة «صفقة القرن» المطروحة من الرئيس الأميركي دونالد ترامب في نهاية يناير الماضي.

ويذكر أن وزير الخارجية الروسي، كان قد بحث مع حسين الشيخ عضو اللجنة المركزية لحركة فتح العلاقات الروسية الفلسطينية، وسبل تعميق الحوار السياسي حول قضايا الشرق الأوسط.

وقالت الخارجية الروسية: «تم خلال اللقاء الذي عقد في موسكو اليوم تركيز الاهتمام على مواصلة تطوير العلاقات الروسية الفلسطينية التي تتسم تقليدياً بالطابع الودي، مع التركيز على تعميق الحوار السياسي حول مشاكل الشرق الأوسط الملحة».

وأشارت إلى أن «الجانب الروسي أكد مجدداً تمسكه بمبدأ الدولتين، مشدداً على عدم وجود أي بديل عن المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والصهاينة تحت رعاية اللجنة الرباعية الدولية».

وأضافت: «تم التأكيد على أهمية الاستعادة السريعة للوحدة الوطنية الفلسطينية استناداً للبرنامج السياسي لمنظمة التحرير الفلسطينية».

وذكرت الخارجية أنه تم إجراء مشاورات مفصلة بين الضيف الفلسطيني، والممثل الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ميخائيل بوغدانوف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى