الوطن

«أونروا»: نواجه أزمة ماليّة غير مسبوقة في غزّة

أكدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الاونروا»، انها تواجه أزمة مالية غير مسبوقة منذ عقود قد تؤثر على برامجها وعملياتها في مختلف المناطق حال عدم توفير الدعم اللازم لها.

وقال المستشار الاعلامي للوكالة في غزة، عدنان ابو حسنة في تصريح صحافي، «حتى اللحظة هناك وعود بمبلغ 299 مليون دولار من ميزانية قدرها مليار وأربعمئة مليون للعام الحالي، وصل منها فعلياً 125 مليون دولار فقط».

وأضاف: «لا تمويل حتى اللحظة لبرنامج الطوارئ لقطاع غزة والضفة الغربية»، مشيراً الى أنه تتم الاستدانة من ميزانية البرامج العامة لتغطية نفقات الطوارئ، فيما ستنفذ أموال البرنامج في سورية في حزيران المقبل.

واضاف، ان الاونروا قررت ابطاء مصروفاتها، ما يعني عملياً إبقاء بعض الوظائف فارغة، وعدم الالتزام بالزيادات، في حال عدم توفر التمويل، وأن البرامج والخدمات ستتأثر، مشيراً الى ان الاونروا تعد خطة بديلة في حال الوصول لتلك المرحلة، و»نأمل الا نصل اليها في ظل العجز المالي الكبير».

وافاد ابو حسنة، ان الوكالة تقدم خدماتها لأكثر من 5,6 ملايين لاجئ فلسطيني في مناطق عملياتها الخمس وتدير 709 مدارس تستوعب 532 الف طالب و144 عيادة طبية استقبلت 8,5 ملايين زيارة طبية اضافة الى الملايين الذين يتلقون المساعدات الغذائية والنقدية.

وأكد أن استمرار الحصار المفروض على غزة سيتسبب بتراكم الطاقة السلبية وانهيار قطاعات اقتصادية كاملة وارتفاع نسب البطالة الى 60 في المئة، وهي النسبة الأعلى عالمياً، موضحاً ان الاونروا تقدم مساعدات غذائية لأكثر من 1,1 مليون لاجئ في غزة وهذا الرقم مرشح للارتفاع الى 1,2 في الدورة المقبلة حيث تشهد المستويات المعيشية انهيارات متتالية في المجالات كافة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى