اقتصاد

نشاطات وتغريدات

فقيه يلتقي اتحاد نقابات عمال النجف

استقبل رئيس الاتحاد العمالي العام بالإنابة حسن فقيه وفداً من اتحاد نقابات العمال في النجف، برئاسة رئيس الاتحاد عماد الخفاجي. وضمّ الوفد: نائب رئيس الاتحاد عباس الغالبي، وأمينة الشؤون المالية سناء العامري، وأمين الضمان والتفتيش صلاح الحيدري.

 وبحث الجانبان التعاون بين الاتحادين اللبناني والعراقي وسبل تعزيز العلاقات النقابية العربية. كما نقل الوفد إلى فقيه تحيات رئيس اتحاد عمال العراق ستّار دنبوس براك.

 

تفويض لويس لحود الصلاحيّات المتعلقة بالنبيذ

وافق مجلس الوزراء على اقتراح وزير الزراعة عباس مرتضى تجديد تفويض المدير العام للزراعة لويس لحود صلاحيّة تمثيل الوزارة في المحافل الدولية والمحلية المعنية بقطاع النبيذ والعرق والمنتجات الكحولية الأخرى وتوقيع الملفات اللازمة الخاصة بهذا القطاع، وإصدار القرارات التنظيمية والقواعد الفنية، وغيرها من الصلاحيات التي ناطها القانون الرقم 216 تاريخ 29/5/2000 (إنتاج النبيذ وصنعه وبيعه واستيراده)، بوزير الزراعة لما فيه من حسن أداء القطاع.

 

«تشكيك» بخطة ماكينزي

غرّد الوزير السابق رائد خوري على حسابه عبر «تويتر»، «لمن شكك بخطة ماكينزي وساق أعنف الحملات بوجهنا، فبناءً على اقتراح من ماكينزي أقرّت اللجان النيابية اقتراح قانون لتنظيم زراعة الحشيش المتوقع مردوده المليار دولار سنوياً». وأضاف خوري، «نتطلع الى خريطة طريق لإقرار باقي البنود والتوصيات للنهوض بالاقتصاد».

 

اعتماد المعايير الدوليّة عند المعابر

دعت «الهيئة اللبنانية للعقارات» في بيان، جميع الوزارات والمؤسسات الخاصة والعامة الى «اتخاذ إجراءات احترازية وقائية مشددة، خصوصاً بعد ظهور عوارض فيروس كورونا في لبنان»، كما دعت الأبنية الآهلة بالسكان الى «المبادرة الى استخدام مواد تنظيفية وتعقيمية ذات جودة عالية صالحة المدة بشكل دوري ومستمر»، وطالبت بضرورة «التشدد الرقابي والتوعوي وفتح أبواب المستشفيات والتساهل في إجراءات الدخول إليها والتحضر لاستيعاب هذا الوباء وتطويقه».وشددت على «ضرورة اعتماد المعايير الدولية عند المعابر الحدودية والتأكد من الرحلات الآتية من بلاد انتشر فيها الوباء». وطالبت وزارة الاقتصاد بـ»التشدد في الرقابة على جودة مساحيق التطهير وضبط أسعارها ومحاسبة كل مخالف يستغل الظروف الحالية لمكاسب شخصية»، داعية كل مواطن الى «اتخاذ تدابير وقائية في الأماكن التي يتواجد فيها كالسكن والعمل»، ومتمنية «ان يتخطى لبنان هذه المحنة».

 

طائرات «الميدل إيست» بحلّة جديدة

انتهت عملية التجميع لأول طائرة «إيرباص A321 نيو» لطيران الشرق الأوسط في هامبورغ. الطائرة هي واحدة من 11 طائرة كانت شركة طيران الشرق الأوسط قد اشترتها من إيرباص في العام 2016، تتميز بمقصورة رحبة مع أجهزة ترفيه متطورة، بما فيها خدمة الإنترنت. تتميز الطائرة أيضاً بكفاية التشغيل حيث توفر وقود بنسبة 15 في المئة عن الطائرات الحالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى