أولى

تصعيد شعبيّ مليونيّ في العراق ضد رئيس الحكومة الجديد

احتضنت ساحة التحرير وسط العاصمة العراقية بغداد، أمس، تصعيداً مليونياً لمتظاهرين قدموا من محافظات وسط البلاد وجنوبها، لدعم الثورة الشعبية ضد تصويت البرلمان في جلسته الاستثنائيّة لمنح الثقة لرئيس الحكومة الانتقاليّة الجديدة.

وتوافد الآلاف من أبناء نحو 9 محافظات في وسط وجنوب العراق نحو ساحة التحرير التي شهدت المسيرة الأسبوعيّة لطلبة الجامعات والمعاهد والمدارس، لدعم الاحتجاجات المستمرة منذ مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وحتى الآن.

وجدّد المتظاهرون في ساحة التحرير، ومحافظات الوسط، والجنوب رغم البرد والخطر من فيروس كورونا، احتجاجاتهم الشعبية الواسعة، إذ نظموا مظاهرة مليونيّة في ساحة التحرير، وسط بغداد، بتاريخ 25 فبراير/شباط الماضي، للتأكيد على استقلالية الثورة واستمرارها لحين تلبية المطالب باختيار رئيس مستقل للحكومة الانتقالية الممهّدة لانتخابات تحت إشراف دولي.

ويواصل المتظاهرون في العاصمة بغداد، وبعض المحافظات العراقية، احتجاجاتهم الشعبية منذ مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وحتى الآن، لحين تلبية مطالبهم وعلى رأسها اختيار رئيس مستقل لحكومة مؤقتة تمهّد لانتخابات مبكرة تحت إشراف دولي.

وكان مجلس النواب العراقي، أمهل أمس، رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، إلى اليوم، الاثنين، لتقديم تشكيلة حكومته الجديدة إلى البرلمان بغرض التصويت على منحها الثقة، وذلك بعد تأجيل انعقاد جلسته الاستثنائية أمس، لعدم اكتمال النصاب القانوني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى