الوطن

وزير العدل الياباني يبحث مع المسؤولين قضية غصن عون: قضاء لبنان سياديّ واختصاصه مطلق على اللبنانيّين والمقيمين

تابع وزير الدولة للعدل في اليابان يوشي هيرويوكي، قضية رجل الأعمال كارلوس غصن مع المسؤولين اللبنانيين. والتقى لهذه الغاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا بحضور وزيرة العدل ماري كلود نجم.

وأبلغ عون الوزير الياباني أن «لبنان يحرص على افضل العلاقات مع اليابان ويتفاعل إيجابياً في دعم ترشيح رعايا يابانيين في منتديات ومجالس داخلية»، لافتاً إلى أن «القضاء اللبناني سيادي واختصاصه مطلق على الرعايا اللبنانيين والمقيمين على الأراضي اللبنانية، من دون أن يعني ذلك حصرية الملاحقة».

وأشار إلى أنه ليس بين لبنان واليابان أي اتفاق تعاون قضائي أو استرداد، لافتاً إلى أن لبنان راسل اليابان مراراً في موضوع غصن منذ توقيفه والتحقيق معه منذ أكثر من سنة، من دون أن تلقى هذه المراسلات أي إجابة رسمية من السلطات اليابانية المختصة.

وأكد الرئيس عون للمسؤول الياباني أن غصن دخل إلى لبنان عبر مطار رفيق الحريري الدولي بصورة شرعية وبجواز سفر فرنسي وهوية لبنانية. أما ظروف خروجه من اليابان وانتقاله إلى بيروت فهي غير معروفة حتى تاريخه وهو لم يفصح عنها في المؤتمر الصحافي الذي عقده.

وشكر عون لليابان المنح النقديّة للوكالات الدولية العاملة في لبنان والتي تبلغها لبنان في رسالة من السفير الياباني في بيروت.

بدوره أعرب الوزير الياباني عن رغبة بلاده في تطوير العلاقات مع لبنان، متمنياً التعاون في ما خصّ قضية غصن.

وكان هيرويوكي زار نظيرته ماري كلود نجم، في مكتبها وجرى عرض الأمور القضائيّة المشتركة بين البلدين.

كذلك، زار هيرويوكي قصر بسترس، حيث التقى وزير الخارجيّة والمغتربين ناصيف حتّي وعرض معه سبل التعاون بين البلدين، إضافة إلى موضوع غصن.

والتقى الوزير الياباني رئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية النائب ياسين جابر. واختتم زيارته إلى بيروت بمؤتمر صحافي عقده في مبنى السفارة اليابانيّة، بحضور السفير الياباني تاكيشي اوكوبو، عرض فيه نتائج مباحثاته مع المسؤولين اللبنانيين.

ورداً على سؤال عمّا إذا ما كان طلب تسليم غصن إلى اليابان وعن ردود فعل المسؤولين اللبنانيين تجاه هذا الطلب، قال هيرويوكي «أود ألاّ أُعلق على هذا الموضوع، لأنه يتعلق بقضية معينة تتضمن التحقيق والمحاكمة، علماً أننا نعتقد أن من الواضح والطبيعي أن يمثل السيد غصن للمحاكمة في اليابان. وقد نقلنا وجهة النظر هذه الى الحكومة اللبنانية، واتفقنا على التعاون مع بعضنا بعضاً»، مشيراً إلى «استمرار الحوار على المستوى الوزاري من أجل تعزيز العلاقات بين البلدين».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى