اقتصاد

نشاطات وزارية واجتماعات لجان

} معالجة التهريب والتهرّب الجمركيّ

 

 اجتمع وزير المالية غازي وزني مع وفد من جمعية الصناعيين برئاسة الدكتور فادي الجميل، وتمّ البحث في المخاطر التي يواجهها القطاع الصناعي والتي تؤثر على إنتاجه. وأكد وزني خلال الاجتماع، «أهمية قطاع الصناعة بما له من دور اقتصادي كبير بتحفيز النمو». وتمّ أيضاً تأكيد ضرورة تلبية مطالب الصناعيين، التي أشار إليها الجميل وهي تأمين التمويل اللازم لاستيراد المواد الأولية للتصنيع والإنتاج ومعالجة التهريب والتهرب الجمركي وأخذ إجراءات لتحفيز القطاعات الإنتاجية وتشجيع الاستثمارات ومنع الهدر ومعالجة الأكلاف المتعلقة بالطاقة المكثفة، بالإضافة إلى معالجة قضية سعر الصرف.

 

} أوضاع قطاع الاتصالات

استقبل وزير الاتصالات طلال حواط وفداً من نقابة موظفي ومستخدمي الشركات المشغلة للقطاع الخلوي في لبنان «الفا» و«تاتش» برئاسة النقيب شربل النوار. وجرى التداول في أوضاع قطاع الاتصالات، حيث أطلع حواط على هواجس الموظفين وطمأنهم بأن «حقوقهم من ضمن أولويات خطة وزارة الاتصالات التي سيتم الإعلان عنها قريباً».

 

} الخطوات الإصلاحيّة

استقبل وزير الدولة للتنمية الإدارية دميانوس قطار عند الثانية في مكتبه في الوزارة في ستاركووسط بيروت، مع عضو «كتلة التنمية والتحرير» النائب أنور الخليل، في الخطوات الإصلاحيّة للحكومة لإنقاذ البلد من الوضع الاقتصادي الراهن.

 

} الحل الدائم في مجال إنتاج الكهرباء

عقدت لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، جلسة برئاسة رئيس اللجنة النائب نزيه نجم وحضور وزير الطاقة والمياه ريمون غجر، مدير عام مؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك، وتابعت اللجنة بحث موضوع الكهرباء واستمعت الى عرض مفصل من وزير الطاقة والمياه حول الخيارات المطروحة لجهة الحل الدائم لموضوع الانتاج فضلاً عن الحل المؤقت، وتمّ الاتفاق على قيام وزير الطاقة خلال أسبوعين بتحضير عرض للجنة يتضمن الخيارات المطروحة لتأمين الحل الدائم في مجال الإنتاج مع مقاربة بين هذه الحلول فضلاً عن الخيارات المتوفرة لتأمين الحل المؤقت في موضوع الكهرباء.

 

} ارتفاع غير مبرّر للأسعار

عقدت لجنة الاقتصاد والتجارة والصناعة والتخطيط، جلسة برئاسة النائب نعمة افرام، وحضور وزير الاقتصاد راوول نعمة، حيث تم الوقوف على رؤية وزير الاقتصاد والتجارة حول سبل الخروج من الازمة الاقتصادية، واطلاعه على الخطة الخمسية، لتصغير العجز التي سبق وأقرتها اللجنة، بالاضافة الى مناقشة موضوع الارتفاع غير المبرر لاسعار السلع.

 

} 7 % على السكر المستورد

نفى المكتب الإعلامي لوزير الاقتصاد والتجارة راوول نعمه «خبراً تم تداوله على بعض الوسائل الإعلامية مفاده أنه أوقف قرار فرض رسم موقت بقيمة 7% على السكر المستورد». وأكد «أن القرار لم يتوقف». وطلب من الوسائل الإعلامية «توخي الحذر والدقة في الأخبار والتأكد من المعلومات قبل نشرها».

 

} مصادرة مولد لعدم الالتزام بتركيب العدادات

صادرت مديرية حماية المستهلك، بتوجيه من وزير الاقتصاد والتجارة راوول نعمه، مولداً كهربائياً في منطقة الليلكيالمريجة لصاحبه أحمد حرب، لعدم الالتزام بتركيب العدادات. وجاء ذلك بناءً على إشارة من القضاء المختص وبالتنسيق مع مديرية أمن الدولة، وتم تسليم الموّلد لبلدية المريجة لإدارته.

 

} حبّ الله لن يزور البقاع اليوم

تمّ إرجاء زيارة وزير الصناعة عماد حب الله، التي كانت مقررة اليوم الأربعاء للبقاع، إلى موعد يحدد لاحقاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى