الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ ثمّن وزير الأشغال العامة والإسكان محمد زيارة، باسم الحكومة الموقف المسؤول الذي اتخذته نقابة المهندسين، بتأجيل فعالياتها الاحتجاجية، التي أعلنت عنها، من منطلق المسؤولية الوطنية والاجتماعية، وفي ظل الظروف التي يمرّ بها الشعب الفلسطيني السياسية والصحية، ملبين نداء الرئيس محمود عباس، ورئيس الوزراء د.محمد اشتية.

وأشاد زيارة خلال لقائه، أمس، بنقيب المهندسين جلال الدبيك، ووفد من مجلس النقابة، بحضور وزير العمل نصري أبو جيش، باجتماع النقابة الذي عقد أمس، بالأغوار، الذي يُعتبر رسالة وطنية وتصدياً لصفقة القرن والتهديد بضم الأغوار، مؤكداً أن الحكومة تتفهّم مطالب المهندسين، وسيتمّ التعامل معها إيجابياً فور تخطّي المؤامرة التي تحاك ضد القضية الفلسطينية، وانتهاء الأزمة المالية التي تمرّ بها.

وأكد أبو جيش، استمرار الحوار الإيجابي مع النقابات.

{ بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين رياض المالكي، مع نظيره التونسي نور الدين الري، في جامعة الدول العربية بالقاهرة، أمس، آخر تطوّرات القضية الفلسطينية.

ويأتي هذا اللقاء، وفق بيان للخارجية، في ظل هذه المرحلة الخطيرة التي يتعرّض لها المشروع الوطني الفلسطيني، وفي ظل نتائج الانتخابات الاسرائيلية التي عززت من طبيعة النظام السياسي الاسرائيلي المشوّه القائم على تصعيد الاستيطان، والضم، وسرقة الاراضي، وسرقة مقدراته وأمواله، بالإضافة الى سبل التعاون الدائم والمشترك بين البلدين على المستويين العربي والدولي.

واطلع المالكي خلال اللقاء الذي عقد على هامش أعمال مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية العرب والتي ستنطلق في مقر الجامعة العربية اليوم، على خطورة ما تسمّى بصفقة القرن، معرباً عن ثقته التامة لشغل تونس بمجلس الامن العضو العربي بالدعم المستمر في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني وقضايا المنطقة العربية.

 

الشام

{ ضمن إطار علاقات التعاون الاقتصادي والعلمي والفني بين سورية وجمهورية الصين الشعبية وقع الجانبان أمس اتفاقية تعاون اقتصادي وفني تقدم بموجبها الحكومة الصينية منحة لتمويل مجموعة من الاحتياجات ذات الطابع الإنساني في سورية.

وتنص الاتفاقية التي وقعت في هيئة التخطيط والتعاون الدولي على تقديم الحكومة الصينية منحة مالية بقيمة 100 مليون يوان صيني ما يعادل 14 مليون دولار للحكومة السورية تستخدم في تمويل مجموعة من الاحتياجات ذات الطابع الإنساني والتي سيتم الاتفاق عليها لاحقاً بين الجانبين.

وفي تصريح صحافي بين رئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي الدكتور عماد صابوني الذي وقع الاتفاقية عن الجانب السوري أن المنحة تأتي ضمن سلسلة المنح المقدّمة من الحكومة الصينية وهي الخامسة منذ عام.

 

العراق

{ أكد محافظ بغداد محمد جابر العطا، أمس، السيطرة على انتشار فيروس كورونا في العاصمة، مشيراً الى قيام كافة الدوائر ذات العلاقة باتخاذ الإجراءات والتدابير الوقائية من خلال تعفير الأبنية الحكومية والأهلية.

وقالت المحافظة في بيان، إن «محافظ بغداد محمد جابر العطا ترأس اجتماعاً موسعاً لمناقشة الاستعدادات اللازمة للحدّ من انتشار فيروس كورونا».

ونقل البيان عن العطا قوله، إن «هذا الاجتماع مهم جداً لمواكبة التفاعل حول هذا الفيروس الذي بات ينتشر في عموم البلدان»، مؤكداً انه «تمّت السيطرة عليه في العاصمة بعد الكشف عن الحالات المشتبه بها».

 

الأردن

{ أكد الملك عبدالله الثاني دور منظمة اليونسكو المهم في حماية مواقع التراث العالمي المعرّضة للخطر، خاصة مدينة القدس القديمة وأسوارها.

جاء ذلك خلال استقباله أمس، المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» أودري أزولاي، وبحث معها سبل تعزيز التعاون بين الأردن ومنظمة اليونسكو، خصوصاً في مجال الحفاظ على التراث الثقافي.

 

الكويت

{ استنكر تجمّع دواوين الكويت استغلال البعض لأزمة كورونا لإيقاظ الفتن وبثّ روح الفرقة والشحن الطائفي البغيض بين أفراد المجتمع الكويتي، وخلق الإشاعات للتقليل من الجهود الحكوميّة والأهليّة الجبارة في التعامل مع هذه الأزمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى