اقتصاد

نشاطات اقتصادية

نقص المستلزمات الطبيّة

استقبل وزير المالية غازي وزني وفداً من نقابة المستشفيات في لبنان برئاسة سليمان هارون. وأعرب وزني خلال الاجتماع عن تضامنه مع حقوق النقابة، خاصة في ما يتعلّق بمستحقات المستشفيات ومعاناتها بسبب فرق سعر الصرف، مؤكداً «أن الخدمات الصحيّة للمواطنين هي أولوية».

وأفاد بيان المكتب الإعلامي في الوزارة «أن هارون وضع النقابة بتصرّف الدولة في هذه الأوقات الحرجة والعصيبة التي تمر بها البلاد، في ظل الضائقة الاقتصادية والمالية». وشدّد على «ضرورة إيجاد حل لأزمة نقص المستلزمات الطبية التي يصعب على المستشفيات تسديد ثمنها وأهمية تسهيل استيرادها ووضع رقابة شديدة على طبيعة الاستيراد والتأكد أن المستلزمات تصل إلى لبنان، بالإضافة إلى المطالبة بجدولة مستحقات المستشفيات بشكل شهريّ، لتفادي إرهاق خزينة الدولة وتأمين التدفق النقدي اللازم لضمان استمرار العمل في القطاع الصحي».

 

السريّة المصرفيّة

أنهت اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان المشتركة في الجلسة التي استمرت ثلاث ساعات برئاسة النائب ابراهيم كنعان، دراسة قانون السرية المصرفية والمواد المعلقة من قانون الإثراء غير المشروع، وستجري قراءة نهائية للقانونين بصيغتهما النهائية، في جلسة تعقدها عند الثالثة بعد ظهر الإثنين المقبل 9 آذار.

وقال كنعان بعد الاجتماع: «لقد وحدنا الاقتراحات الثلاثة حول رفع السرية المصرفية المقدمة من التيار الوطني الحر والنائبين بولا يعقوبيان وجميل السيد، مع بعض التعديلات. وتتمحور الصيغة الموحّدة حول رفع السرية المصرفية تلقائياً بمجرد تولي منصب عام».

 

مشاريع البنك الدوليّ في مجال البيئة

التقى وزير البيئة دميانوس قطار في مكتبه في الوزارة وفداً من البنك الدولي برئاسة المدير الإقليمي للشرق الاوسط وشمال افريقيا ساروج كومار، وجرى استكمال البحث في مشاريع البنك الدولي المنفذة بالتعاون مع وزارة البيئة. وثمن قطار أهمية التعاون مع الشركاء الدوليين، معرباً عن «تقديره للجهود التي يبذلها البنك الدولي من أجل البيئة والتنمية المستدامة في لبنان». والتقى قطار سفيرة تشيكيا في لبنان ميكايلا فروكوفا، في زيارة بروتوكوليّة، وتمّ التداول في العلاقات الثنائية بين البلدين، خصوصاً ما يتعلق بالتنمية الإدارية وبرنامج الحكومة الالكترونيّ.

مشاريع الطرقات والنقل العام

عقد وزير الأشغال العامة والنقل ميشال نجار، في مكتبه اجتماعاً مع وفد من البنك الدولي، في حضور المديرين العامين للنقل البري والبحري عبد الحفيظ القيسي وللنقل المشترك زياد نصر وللطرق والمباني طانيوس بولس، مدير مكتب الوزير شكيب خوري والمستشار بيار بعقليني. وتناول اللقاء المستجدات المتعلقة بـ»المشاريع الممولة من قبل البنك الدولي ولا سيما منها مشروع تأهيل الطرق ومشروع النقل العام»، وتم الاتفاق على إعداد استراتيجية متكاملة للنقل البري والبحري والجوي، وضرورة تشكيل لجان بين الوزارة ومجلس الإنماء والإعمار لمتابعة المشاريع الممولة من البنك الدولي. واكد البنك الدولي التزامه دعم لبنان على صعيد توسيع أفق الاستثمارات والمساعدة في هذا المجال.

 

171 شركة مياه غير مرخّصة

أحال وزير الاقتصاد والتجارة راوول نعمه كتابين إلى وزارتي الصناعة والصحة العامة، في إطار التنسيق والتعاون بين الوزارات، وذلك للإبلاغ عن 174 شركة مياه غير مرخصة بهدف اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ومراقبتها فنياً وصحياً. يشار الى أن وزارة الاقتصاد والتجارة تأخذ عينات بشكل روتيني من شركات المياه لإجراء تحاليل مخبرية والتأكد من مطابقتها لمعايير السلامة الغذائية.

 

الطاقة البديلة

استقبل رئيس غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي وفداً من شركة «أنفينيتي» البلجيكية وتم البحث في مختلف المشاريع الاستثمارية التي تنفذها الشركة لا سيما في مجالات الطاقة البديلة.وأشار بيان للغرفة، الى أن «المباحثات تمحورت حول الجوانب التقنية المتعلقة بمشاريع الطاقة البديلة ومدى القدرات والاستعدادات التي تتمتع بها الشركة البلجيكيّة المتخصصة لإقامة نظام قانونيّ من الشراكة التنفيذية لمشروع إنارة شوارع مدن الفيحاء، كخطوة أولى لتنسحب هذه التجربة الناجحة على طرابلس الكبرى في مرحلة لاحقة. كما تمّ التداول في كافة السبل العملانية المساعدة على توثيق روابط الشراكة في مجالات الطاقة البديلة بين الشركة البلجيكية وغرفة طرابلس والشمال وبلدية طرابلس واتحاد بلديات الفيحاء على نطاق القطاعين العام والخاص.

 

وزير الاقتصاد والتجارة

وزير الاقتصاد والتجارة راوول نعمه كتابين إلى وزارتي الصناعة والصحة العامة، في اطار التنسيق والتعاون بين الوزارات، وذلك للابلاغ عن 174 شركة مياه غير مرخصة بهدف اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ومراقبتها فنيا وصحيا.

 

ملاحقة قريطم

وافق وزير الأشغال العامة والنقل ميشال نجار على إعطاء الترخيص لملاحقة رئيس اللجنة الموقتة لإدارة واستثمار مرفأ بيروت حسن قريطم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى