أولى

إثيوبيا ترفض قرار الجامعة العربيّة 
بشأن سدّ النهضة وتشيد بالسودان

عبرت وزارة الخارجية الإثيوبية عن رفضها قرار الجامعة العربية بشأن سد النهضة برمّته، معتبرة أنه يقدم دعماًأعمىلبلد عضو (في إشارة إلى مصر) دون مراعاة حقائق رئيسيّة في المحادثات بشأن سد النهضة.

وأشاد البيان أمس، بالموقف الذي اتخذته حكومة السودان لرفضها تأييدقرارجامعة الدول العربية، لافتة إلى أنالسودان أثبت مرة أخرى موقفه المتمثل في كونه صوت العقل والعدالة”.

وأعربت الخارجية عن تقديرها العميق للموقف السوداني الذي قالت إنه يساعد في تقديم الحلول المربحة لجميع الأطراف المعنية، من خلال الالتزام بالحوار.

وجدّدت الوزارة موقفها الثابت والحازم الذي عبرت عنه الحكومات المتعاقبة حولحقها في استخدام موارد مياه النيل لتلبية احتياجات الأجيال الحالية والمقبلة”.

وأعربت الخارجية عن اعتقاد إثيوبيا الراسخ بأنه من خلال استمرار الحوار المفتوح والشفاف، توجد إمكانية كبيرة للتوصل إلى حل ودّي، وأنوضع الهيمنة غير مثمر ولا يلزم أن يكون له مكان في نظامنا العالمي المترابط”.

وجدّدت التزامها باتفاق إعلان المبادئ الذي ينصّ على التعبئة الأولى لخزان السد بالتوازي مع الإنشاء.

واختتمت الوزارة البيان بأن إثيوبيا على ثقة في أن جامعة الدول العربية سوف ترقى إلى مستوى الموضوعية والعلاقات الطويلة الأمد والقيم المشتركة في علاقاتها مع إثيوبيا، معربة عن تطلعها إلى شراكة معززة والعمل بشكل وثيق على الأهداف المشتركة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق