أخيرة

النساء أطول عمراً من الرجال!

اكتشف علماء جامعة نيو ساوث ويلز الأسترالية، أن سبب قصر عمر الرجال مقارنة بالنساء يكمن في الكروموسوم Y، وليس بسبب نمط حياتهم فقط.

ويفيد موقع  Phys.org، بأن علماء الأحياء اختبروا النظرية القائلة، أن الكروموسوم  Yغير قادر على حماية الجسم الحي بجنس غير متجانس (XY) بدرجة كافية من الطفرات الضارة في كروموسوم X . فعند إناث العديد من الحيوانات يوجد اثنان من كروموسوم  X، أي نسختين من الجينات الجنسية، لذلك يمكن أن يحل الحمض النووي الطبيعي محل الحمض النووي المشوّه. في هذه الحالة، تجب ملاحظة التأثيرات الضارة لوجود الكروموسومات الذكرية (أو الأنثوية عند الطيور والزواحف والحشرات) في جميع الحيوانات ذات الجنس غير المتجانس.

ودرس الباحثون بيانات عن طول عمر ليس فقط القرود، والثدييات الأخرى والطيور، بل أيضاً الزواحف والأسماك والبرمائيات والعناكب والصراصير والجراد والخنافس والفراشات والعث. واتضح لهم أن عمر المخلوقات ذات الجنس غير المتجانس، أقل بالمتوسط بنسبة 17.6% مقارنة بالمخلوقات المتجانسة الجنس. واكتشفوا في الوقت نفسه حالة شاذة لم يتمكنوا من تفسيرها.

فعلى الرغم من أن إناث الحيوانات التي تمارس الجنس مع الذكور غير المتجانسين، تعيش أطول من الذكور بنسبة 21% ، فإن الذكور يتفوّقون على الإناث بنسبة 7% فقط في الحيوانات التي تمارس الجنس مع الإناث غير المتجانسات (الطيور والحشرات). قد يكون السبب في ذلك عوامل مثل الآثار الجانبية للاختيار الجنسي، ودرجة تدهور كروموسوم  Y، وديناميات التيلومير.

(لينتا. رو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى