ثقافة وفنون

مهرجان ريف دمشق الثقافيّ… محطةٌ لخلق حالة تفاعليّة في الثقافة

شذى حمود

تنوّعت عناوين الإصدارات في معرض الكتاب المقام في المحطة الثقافية في مدينة جرمانا ضمن فعاليات مهرجان ريف دمشق الثقافي الثاني.

المعرض الذي تشارك فيه دور نشر رسلان وعقل وعلاء الدين ومؤسسة سين ضمّ مواضيع متنوّعة شملت الفلسفة وعلم النفس والرواية والأدب وتاريخ الأدب والترجمة وأدب المقاومة، إضافة إلى أدب الأطفال وموضوعات سياسية واقتصادية وعلمية.

وأقيم على هامش المعرض توقيع كتاب للطبيب إحسان عز الدين يؤرخ فيه لمسيرة حياته وعمله الطويل في مهنة الطب منذ أكثر من خمسين عاماً، حيث تكفلت جمعيات أهلية بنشر الكتاب تقديراً لإنسانيته.

وقال مدير ثقافة ريف دمشق غالب الزغبي إن المعرض يهدف إلى خلق حالة تفاعلية في الثقافة تقدّم للقارئ شرائح مختلفة من الكتب، ولكن تصبّ كلّها في المنظومة الثقافية الوطنية لإغناء فعاليات المهرجان.

كما استضافت صالة الوقف في جرمانا وضمن فعاليات المهرجان حفلاً غنائياً قدّمته فرقة الموسيقار التي يشرف عليها الفنان جهاد الحجار شمل أغاني وطنية واجتماعية أداها المغنيان مجد وديوانا الحجار.

وذكرت رئيسة المحطة الثقافية الأدبيّة عبير نادر أن المهرجانات تقدّم حالة حضارية مواكبة لصمود السوريين في مواجهة الإرهاب وتعطي صورة عن قيمنا الحضارية الضاربة في العراقة.

ويتضمّن المهرجان الذي يستمر لأسبوع معارض للكتاب وثقافة الطفل والفنّ التشكيلي والآثار والمتاحف والملتقيات الشعرية والأفلام السينمائية الموزّعة على كلّ مراكز ريف دمشق الثقافية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى