الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أشاد رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، بالجهود الجبارة التي تبذلها قطاعات الشعب الفلسطيني كافة لمواجهة فيروس «كورونا».

وقال عباس، لدى استقباله أمس، رئيس الوزراء محمد اشتية، للحديث عن الأزمة التي تعيشها فلسطين جراء فيروس كورونا، «منذ أربعة أيام أصدرنا مرسوماً لإعلان حالة الطوارئ في البلاد، ومنذ ذلك الوقت ورئيس الوزراء يقوم بجهود جبارة، حيث استنفر كل إمكانات الدولة من الحكومة والأجهزة الأمنية والمحافظين والمؤسسات الخاصة وغيرها لتجنيدها في خدمة هذا العمل للتخفيف من الإصابات».

وأضاف: نرجو ألا تنتشر الإصابات أكثر، وهذا يعود لجهود رئيس الوزراء وباقي الوزراء، وأخصّ بالذكر وزيرة الصحة التي جنّدت كل إمكانيات وزارتها من أجل مواجهة هذا الفيروس.

وأشاد رئيس السلطة بجهود باقي الأجهزة التي تعمل ليل نهار وفي كل مكان تبذل اقصى جهودها لضبط الأمور وعدم إثارة الهلع والخوف لدى الجمهور الفلسطيني.

وأضاف عباس، رئيس الوزراء سيُطلع الجمهور الفلسطيني عما لديه من إنجازات هامة ومشاريع للمستقبل القريب، معرباً عن أمله أن تنتهي هذه الغمّة.

{ قدّم السفير تيسير جرادات، أمس، أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة مفوضاً لدولة فلسطين، لسلطان عُمان هيثم بن طارق.

ونقل السفير جرادات، تحيات رئيس السلطة، محمود عباس، لسلطان عمان، وتقديره وشكره العميقين للمواقف الثابتة والمبدئية للقيادة والشعب العُماني الشقيق، تجاه الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

من جانبه، طلب سلطان عُمان، نقل تحياته الى القيادة الفلسطينية، متمنياً لهم دوام الصحة والعافية والتوفيق في مهامهم الجسيمة، وسعيهم الدائم والمقدّر لتحقيق أهداف الشعب الفلسطيني، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

وجدّد تأكيد موقف عُمان الثابت والدائم بدعم الحقوق الفلسطينية المشروعة، ومساندتها على كافة الصُعُد، وفي المحافل الإقليميّة والدوليّة.

 

الشام

{ ركّز المشاركون في جلسات اليوم الثاني من المؤتمر الأول حول (منهجية البحث العلمي والنشر الأكاديمي) على محاور شملت كيفية تحكيم المقالات المرسلة للنشر وتحدّي الحصول على الجائزة في البحث العلمي على مستوى العالم والتقييم النقدي وأخلاقيات البحث العلمي.

واستعرض المشاركون بالمؤتمر الذي تقيمه جامعة دمشق وهيئة التميّز والإبداع تحت عنوان (نحو بناء صحي أفضل) أساليب الدراسات الوصفيّة والوبائيّة والمقطعية وتصميم الاستبيان ودراسات الحالة والتجارب السريرية ومواضيع أخرى.

ويعتبر المؤتمر الذي انطلق أول أمس، على مدرج جامعة دمشق الأول من نوعه في سورية والمنطقة، حيث يبحث في أصول وطرائق ومنهجيّة البحث العلمي وأساليب وقواعد النشر الأكاديمي وزيادته وتحسين المهارات البحثية.

 

العراق

{ أعلنت خلية الإعلام الأمني، أمس، عن مقتل 25 إرهابياً وتدمير تسعة أنفاق في مخمور.

وقالت الخلية في بيان، إن «الرجال الأبطال في جهاز مكافحة الارهاب مستمرين في تعقب فلول عصابات داعش الإرهابي أينما فروا، حيث لا تمنعهم عن هذه الملاحقة جبال او تلال صحارى او وديان».

وأشار البيان الى ان الخلية «اشتبكت مع العصابات الارهابية مع ضربات جوية متلاحقة». واكدت ان «الاشتباكات خلال العملية أسفرت عن مقتل (25) إرهابياً وتدمير (9) أنفاق، فضلاً عن معسكر للتدريب».

 

الأردن

{ وقعت القوات المسلحة الأردنية مع المنظمة الدولية للهجرة أمس، اتفاقية منحة يابانية لمشروع تعزيز قدرات قوات حرس الحدود الأردنية في إدارة الحدود والعمليات الإنسانية.

وتهدف الاتفاقية التي وقعها مساعد رئيس هيئة الأركان المشتركة للتخطيط والتنظيم والموارد الدفاعية ورئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في الأردن، إلى تطوير البنية التحتية لقوات حرس الحدود والتدريب على العمليات الإنسانية وتعزيز الجاهزية الطبية للاستجابة للأمراض المعدية.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية استكمالاً لمشاريع سابقة مموّلة من الحكومة اليابانية ضمن برنامج إدارة الحدود والعمليات الإنسانية الخاص بالمنظمة الدولية للهجرة.

 

الكويت

{ حلّت الكويت في المرتبة الأولى خليجياً وعربياً، وفي المركز 24 عالمياً من أصل 100 دولة، في مؤشر شمولية الإنترنت الصادر عن وحدة الأبحاث الاقتصادية التابعة لمجلة «ذي إكونوميست» البريطانية، بالتعاون مع «فيسبوك».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى