الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ ترأس رئيس الوزراء، وزير الداخلية محمد اشتية، أمس، في مكتبه في مدينة رام الله، اجتماعاً للمجلس الأعلى للدفاع المدني، بحضور محافظ رام الله والبيرة ليلى غنام.

وأطلع اشتية أعضاء المجلس على آخر التطورات المستجدة في ما يتعلق بفيروس كورونا، والإجراءات المتبعة في مواجهته، مشيداً بروح الشراكة والمسؤولية العالية والإيجابية في التعامل مع حالة الطوارئ والاستجابة الشعبية لكافة الإجراءات الوقائية التي تحدّ من انتشاره.

وقال رئيس الوزراء: من باب المسؤولية والحرص على الإنسان نقلنا ملف التعامل مع انتشار فيروس كورونا من قضية قطاعية تديرها وزارة الصحة وحدها، إلى قضية وطنية تشارك جميع القطاعات في التعامل معها.

ودعا الى تعزيز الشراكة بين كافة المؤسسات وتكاتف الجهود، والاستثمار في العمل التطوّعي للشباب خلال البرامج التدريبية والتطوّعية في هذه الأزمة التي تواجهنا، إضافة إلى زيادة حملات التوعية المجتمعية للوقاية والحدّ من انتشار الفيروس.

وأكد اشتية أهمية التنسيق بين الدفاع المدني ووزارة الصحة في متابعة مراكز الحجر الصحي وتلبية كافة احتياجاتها، وتفعيل غرفة العمليات المركزية للدفاع المدني، والتنسيق مع الجهات كافة.

{ أطلع سفير دولة فلسطين لدى بلغاريا أحمد المذبوح، رئيس حزب «ABV» البديل من أجل نهضة بلغاريا، رومن بتكوف، على آخر التطوّرات في فلسطين، خاصة ما ورد في صفقة القرن والموقف الفلسطيني والعربي والدولي الرافض لها.

وعرض السفير المذبوح خلال اللقاء الذي حضره مستشار الحزب لشؤون الشرق الأوسط والدول العربية اناستاس تيرزوبالييف، الخطوات الصهيونية والأميركية الهادفة إلى تنفيذ بنود الصفقة غير الشرعية، والأزمة السياسية التي تواجهها دولة الاحتلال بعد إعلان نتائج الانتخابات الأخيرة.

بدوره، أكد رئيس الحزب رومن بتكوف، رفض الاعتراف بصفقة القرن، وسياسة الإملاءات التي يحاول فرضها الطرف القوي في مخالفة صريحة للقانون والقرارات الدولية، وأعلن أن الحل الوحيد هو إعادة الاعتبار للقانون الدولي وتنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بالصراع وتنفيذ «حل الدولتين».

 

الشام

{ أقرّ مجلس الشعب في جلسته المنعقدة أمس، برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس مشروع القانون المتضمّن إلغاء المادة 548 من قانون العقوبات الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 148 لعام 1949 وتعديلاته والنصوص القانونيّة التي حلّت محلها والمتعلقة بمنح العذر المخفف بـ «جرائم الشرف» وأصبح قانوناً.

وقبيل إقرار مشروع القانون المذكور أكد نائب رئيس المجلس نجدت أنزور أهمية الموافقة على مشروع القانون، معتبرا أن إلغاء هذه المادة من قانون العقوبات يمثل الخطوة الأولى لإنصاف المرأة ولكن ما زال هناك الكثير الواجب فعله من قبل كل الوزارات المعنيّة لتصويب وتصحيح نظرة المجتمع للمرأة.

 

العراق

{ اعتبر عضو لجنة الامن والدفاع النيابية عن تحالف الفتح كريم عليوي، التهديدات الاميركية للعراق بأنها غير مقبولة، فيما رأى أن تلك التهديدات هدفها ايجاد المبررات والذرائع لبقاء الاميركان على الاراضي العراقية وايضاً استهداف الحشد الشعبي ودول الجوار.

وقال عليوي، إن «التهديدات الاميركية شيء مرفوض ولا يمكن القبول به، وعلى الحكومة اتخاذ موقف تجاه تلك التهديدات، وأن تعمل على تقديم شكوى لدى الامم المتحدة، كما ان مجلس النواب ينبغي ان يكون له دور أكبر للتصدي لتلك التهديدات».

 

الأردن

{ أهابت نقابة المهندسين الأردنيين، بكافة المهندسين العاملين في المشاريع الإنشائية، اتخاذ التدابير الاحترازية في ما يتعلق بالأعمال الانشائية القائمة، خلال الأحوال الجوية المتوقعة في الساعات المقبلة، وما يرافقها من توقعات لرياح قوية وأمطار شديدة.

وأكدت النقابة أن اتخاذ التدابير الاحترازية يساهم في تحقيق السلامة العامة والحفاظ على الأرواح والممتلكات في المشاريع الإنشائية ومواقع العمل المختلفة.

 

الكويت

{ أكدت مصادر ديبلوماسية مطلعة أن الخارجية الكويتية قامت بتقليص عدد من الديبلوماسيين في سفارتها لدى روما والطلب من أسرهم العودة للبلاد، كما تم إجلاء الديبلوماسيين وأسرهم بالكامل من القنصلية العامة للكويت في ميلانو وشمال إيطاليا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى