عربيات ودوليات

بريطانيا تدعم فكرة بوتين لعقد القمّة «الخماسيّة» في مجلس الأمن الدوليّ

قال الكرملين أمس، إن «بريطانيا أبدت اهتمامها بمقترح روسي بعقد قمة تضمّ رؤساء روسيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا عام 2020 لمناقشة مشكلات عالمية».

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين «هناك إشارة معينة إلى أن بريطانيا العظمى مهتمة باجتماع كهذا».

بدورها، قالت السفارة البريطانية في موسكو إن «المملكة المتحدة تدعم بشكل عام فكرة عقد اجتماع لرؤساء الدول الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي لمناقشة السلام والأمن الدوليين».

وقالت السفارة البريطانية في روسيا في «برقية»: «فيما يتعلق باقتراح الجانب الروسي بعقد اجتماع لرؤساء الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة: تدعم المملكة المتحدة بشكل عام فكرة لقاء رؤساء الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي لمناقشة السلام والأمن الدوليين».

وأكدت السفارة أن «الجانب البريطاني على اتصال بالحكومة الروسية لمناقشة مزيد من التفاصيل حول هذا الاقتراح».

وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قد أكد في وقت سابق، أنه «على استعداد لعقد لقاء مع قادة روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا لبحث قضية مراقبة الأسلحة».

وأعلنت بكين وباريس ترحيباً بالمبادرة، وقال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون: «الدول الخمس المؤسسة للأمم المتحدة تتحمّل مسؤولية خاصة، وينبغي علينا أن نجتمع مجدداً».

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد اقترح في كانون الثاني الماضي، عقد اجتماع لرؤساء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، لمناقشة سبل «حماية السلام وحفظ الحضارة»، معرباً عن استعداده لـ»المشاركة في مثل هذا الاجتماع في أيّ بلد وأيّ مكان في العالم يكون مناسباً للزملاء».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق