الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ قال وزير الزراعة رياض العطاري، أمس، إن طواقم الوزارة تواصل عملها الميداني حالياً، لحصر الأضرار الزراعية الناجمة عن المنخفض الجوي.

وأكد العطاري، في بيان صحافي، أنه في إطار متابعة الحكومة للآثار السلبية الناجمة عن المنخفض الجوي، فإن الوزارة، ومن خلال دوائر الإرشاد الفنية، تواصلت مع المزارعين من أجل اتباع الوسائل الوقائية الكفيلة بتخفيف الآثار السلبية قبل بدء المنخفض.

وأشار إلى مجموعة من الاتصالات التي جرت مع الشركاء الدوليين والمؤسسات الفلسطينية، من أجل الوقوف مع المزارعين في هذه المحنة التي خلفت أضراراً في قطاع الزراعة بالمحافظات الجنوبية والشمالية، مشدداً على أهمية الوقوف مع المزارعين الذين يشكلون خط الدفاع الأول عن الأرض، ويوفرون جزءاً هاماً من الأمن الغذائيّ الفلسطينيّ.

{ التقى أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينة صائب عريقات، أمس، مع ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين سفن بورجزدرف، وقنصل بريطانيا العام فيليب هول، والقائم بأعمال السفير الروسي أنطون شاماكوق، كلاً على حدة.

وأكد عريقات، خلال اللقاءات، أن تنفيذ ما يسمّى صفقة القرن قد بدأ فعلا، بالإعلان عن شق طرق تمهيداً للبدء في بناء مستوطنة (E1)، وآلاف الوحدات الاستيطانية التي أُعلن عنها في مختلف أراضي دولة فلسطين، وكذلك الحال بالنسبة لمحاولة إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب نزع فلسطينية الانتماء والأصل من أبناء الشعب الفلسطيني في القدس المحتلة، حين تبنت الخارجية الأميركية مفردات سلطة الاحتلال و»الأبرتايد، وغيّرت ما اعتمدته سابقاً حول السكان الفلسطينيين في القدس إلى السكان العرب.

{ دخل الأسير يوسف عبد الرحمن نزال من بلدة  قباطية جنوب جنين، أمس، عامه الثامن عشر داخل سجون الاحتلال الصهيوني.

 

الشام

{ أكد عضو البرلمان التركي عن حزب الشعوب الديمقراطي أحمد شيك أن رئيس النظام التركيّ رجب طيب أردوغان أرسل جنوده إلى إدلب لدعم الإرهابيين هناك وعمد إلى اعتقال كل من انتقد أو تظاهر اعتراضاً على هذا الأمر.

وأوضح شيك في حديث لقناة «هالك تي في» أن كل ما يقوم به أردوغان هدفه خدمة أهدافه الشخصية ولا سيما في سورية التي تدافع عن شعبها وسيادتها ضد الأعداء في الداخل والخارج ومنهم أردوغان الذي قام بدور رئيسي في الحرب على سورية منذ بدايتها.

ولفت شيك إلى أن أردوغان هو «السبب الرئيس في كل المشكلات التي تعاني منها تركيا على الصعيد الداخلي والخارجي»، مشيراً إلى أنه انتهج سياسات استبدادية ضد جميع فئات الشعب وزجّ بأكثر من مئة صحافي في سجونه «لأنهم انتقدوا سياساته الاستبدادية الفاشية».

 

العراق

{ أعلنت مديرية الاستخبارات والامن العسكرية، أمس، عن إلقاء القبض على عناصر ارهابية في السليمانية.

وقالت المديرية في بيان، «لملاحقة العناصر الارهابية المطلوبة للقضاء، تمكنت مفارز مديرية استخبارات وامن السليمانية الميدانية التابعة الى المديرية العامة للاستخبارات والأمن وبالاشتراك مع مديرية أسايش السليمانية من إلقاء القبض على (6) عناصر ينتمون إلى عصابات داعش الارهابية». وأضافت، أن «العناصر صادرة بحقهم مذكرات قبض وفق أحكام المادة 4 ارهاب لتورطهم بعمليات ارهابية عديدة».

 

الأردن

{ استقبل رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، في مكتبه في القيادة العامة، ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن دومينيك بارتش.

وبحث اللواء الركن الحنيطي مع الضيف، أبرز التحديات التي تواجه القوات المسلحة الأردنية في تسهيل أوضاع اللاجئين والنازحين القريبين من الحدود الأردنية, وأثر اللجوء على الصحة والتعليم والبنية التحتية في المملكة.

 

الكويت

{ علم أن جمعية المعلمين بصدد تقديم مذكرة شاملة إلى وزارة التربية خلال الأسبوع المقبل تتضمن بعض المقترحات لمعالجة وضع العام الدراسي ومواعيد العطل والإجازات لأعضاء الهيئة التعليمية، فيما أكد مصدر تربوي وجود إجماع تربوي على اعتماد نتيجة الفصل الأول للمراحل الثلاث من رياض الأطفال الى المرحلة المتوسطة وإنهاء عامها الدراسي كلياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى