أولى

دعا القائد العام للقوات المسلّحة إلى اتخاذ الإجراءات الكفيلة بحفظ القواعد والمؤسسات العسكريّة الحلبوسيّ: القصف الأميركيّ “انتهاك” للسيادة العراقيّة

اعتبر رئيس مجلس النواب العراقيالبرلمانمحمد الحلبوسي القصف الأميركي الذي طال مقار تابعة للحشد الشعبي،انتهاكاً للسيادة الوطنية”.

وقال في بيان صحافي: “في توقيت خطير وحساس من تاريخ الإنسانية، حيث يواجه العالم وباء شرساً يتطلب تنسيقاً دولياً وتكاتفاً عالمياً، تمارس بعض الأطراف خروقات أمنية وعسكرية لا تنم عن أية مسؤولية تجاه أمن البلاد واستقراره، وآخرها ما جرى خلال اليومين الماضيين من استهدافات متبادلة بين الأطراف التي تغامر بأمن المنطقة”.

ودعا الحلبوسيالقائد العام للقوات المسلحة إلى اتخاذ الإجراءات الكفيلة بحفظ القواعد والمؤسسات العسكرية وسيادة العراق، وإجراء تحقيق بالاعتداءات على القواعد العسكرية العراقية باستخدام السلاح المنفلت لقطع الطريق أمام أي ردود فعل غير مبررة، وكشف نتائج التحقيق للرأي العام”.

وتابع: “نستنكر استهداف المؤسسة العسكرية والأمنية العراقية، فجر الجمعة، الذي أدّى إلى استشهاد وجرح عدد من منتسبي القوات العراقية، وتضرّر البنى التحتية في المقار التي تعرّضت للاعتداء، وكذلك قصف المطار المدني في مدينة كربلاء، الأمر الذي يعد انتهاكاً للسيادة للوطنية، والذي يحتّم على الحكومة العراقية اتخاذ جميع الإجراءات الدبلوماسية الفورية مع المنظمات الدولية ومجلس الأمن، لإيقاف هذه الاعتداءات”.

وأضاف أنهمن غير الممكن استمرار انتهاك السيادة العراقية، وارتهان البلد لسياسات الفعل ورد الفعل، من خلال السلاح المنفلت تارة، والاعتداءات على القواعد العسكرية تارة أخرى”.

ودعا الحلبوسي الرئاسات والقيادات السياسية إلى اجتماع عاجل لتدارس الوضع الخطير الذي تمرّ به البلاد، واتخاذ كافة الإجراءات التي تحفظ للوطن أمنه وسيادته، وتراعي مصالح الشعب ومستقبل أبنائه”.

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أمس، أن الولايات المتحدة نفذت ضربات دقيقة ضد مواقع تابعة لـكتائب حزب اللهالعراقي، شملت خمس منشآت لتخزين الأسلحة، وذلك رداً على هجوم صاروخي استهدف معسكر التاجي وأودى بحياة أميركيين اثنين وبريطاني.

وكانت قيادة العمليات المشتركة العراقية، أعلنت الخميس، مقتل 3 وعدد من الجرحى من قوات التحالف الدولي ضد الإرهاب، إثر قصف صاروخي استهدف معسكراً شمالي العاصمة بغداد.

واعتبرت القيادة هذا الهجوم تحدياً أمنياً خطيراً جداً وعملًا عدائياً، وعليه وجّه رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة بفتح تحقيق فوري لمعرفة الجهات التي أقدمت على هذا العمل العدائي، والخطير، وملاحقتها وإلقاء القبض عليها، وتقديمها للقضاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى