الوطن

عون دعا للتشدّد في تنفيذ إجراءات التعبئة العامة واطلع من مشرفيّة على نتائج محادثاته في دمشق

تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أمس في قصر بعبدا، مراحل تنفيذ الإجراءات التي اتخذها مجلس الوزراء أول من أمس بعد إعلان التعبئة العامة في البلاد لمواجهة وباء «كورونا».

وتلقى عون سلسلة تقارير من الوزارات والأجهزة الأمنية المعنية حول التقيّد بالقرارات التي اتخذها مجلس الوزراء بهدف حماية المواطنين والمقيمين من إنتشار هذا الوباء.

وأكد رئيس الجمهورية «ضرورة التشدّد في تطبيق الإجراءات المتخذة حفاظاً على السلامة العامة في انتظار انحسار هذا الوباء».

من جهة أخرى، استقبل رئيس الجمهورية وزير السياحة والشؤون الاجتماعية الدكتور رمزي مشرفية وأجرى معه جولة أفق عن التطورات الأخيرة.

وأطلع مشرفية عون على نتائج زيارته إلى سورية والمحادثات التي أجراها مع عدد من الوزراء والمسؤولين السوريين في إطار الجهد المبذول لإعادة النازحين السوريين إلى  ديارهم والترتيبات التي يمكن أن تُتخذ لتسهيل عملية العودة.

كذلك تطرق البحث إلى متابعة وزارة الشؤون الإجتماعية لملف النازحين السوريين الذي انتقل إليها بعد تشكيل الحكومة.

واستقبل عون رئيس «حزب التضامن» النائب السابق إميل رحمة وعرض معه شؤون الساعة لا سيما الإجراءات التي اعتمدتها الحكومة لمعالجة انتشار وباء «كورونا» في لبنان.

وشدّد رحمة على «أهمية التضامن بين اللبنانيين في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ لبنان»، مشيداً بالدعوات التي وردت في كلمة رئيس الجمهورية أول أمس إلى اللبنانيين في مستهل جلسة مجلس الوزراء، «التي أبرزت البعدين الإنساني والمجتمعي في مقاربة مسألة مكافحة الوباء».

وأكد أن «الوقت الآن هو للتعالي عن كل الحساسيات السياسية الضيقة والإرتقاء إلى مستوى مقاربة وطنية شاملة ومتضامنة تضع الخلافات جانباً لتجاوز الظروف الصعبة الراهنة».

واستقبل عون في حضور الوزير السابق سليم جريصاتي، رئيس أساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام درويش على رأس وفد من الأبرشية، ضم الأرشمندريت نقولا حكيم والأرشمندريت نقولا الصغبيني والأب سابا سعد والأب إليان أبو شعر.

وأطلع المطران درويش رئيس الجمهورية على الإحتفالات التي تقيمها الأبرشية لمناسبة الذكرى المئوية الأولى لإعلان دولة لبنان الكبير «لا سيما أن زحلة شهدت هذا الحدث، وشاركت في صنعه من خلال مساهمة رئيس أساقفتها آنذاك المطران كيرلس مغبغب الذي كان في عداد الوفد اللبناني إلى المفاوضات مع الفرنسيين إلى جانب البطريرك الياس الحويك».

وستقام لهذه الغاية احتفالات بحضور البطريرك يوسف العبسي وجميع أساقفة السينودس، يوم الأربعاء 24 حزيران 2020 الساعة الخامسة، وفق برنامج يتضمن الإحتفال الرسمي وتتخلله أربع كلمات وأناشيد روحية ووطنية، وافتتاح المكتبة الكنسية الإلكترونية، وافتتاح متحف الكاتدرائية، وإزاحة الستارة عن تمثال نصفي للبطريرك مغبغب.

ونوّه عون بـ «الجهود التي تبذلها أبرشية زحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك في إحياء هذه الذكرى التي شكلت الدولة لجنة خاصة للاحتفال بها، ستعاود اجتماعاتها لوضع البرنامج الوطني الذي يليق بالمناسبة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى