رياضة

الأولمبياد اليابانيّ فوق صفيح «كورونا» آراء متضاربة وإصرار على التنظيم

أفاد كوزو تاشيما، نائب رئيس اللجنة الأولمبية اليابانية ورئيس الاتحاد الياباني لكرة القدم، الثلاثاء عن إصابته بفيروس كورونا المستجد، في إعلان يأتي مع تزايد الشكوك بقدرة طوكيو على استضافة أولمبياد 2020 الصيفي في موعده، في ظل التفشي العالمي لـ»كوفيد-19».

وقال تاشيما الذي يشغل أيضاً عضوية مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عن قارة آسيا في بيان وزعه اتحاد القدم الياباني «اليوم، جاءت نتيجة فحصي لفيروس كورونا المستجد إيجابية».

وفي اليابان حيث ستنظّم الألعاب الأولمبية، قرر المنظمون إلغاء بعض الأحداث المصاحبة لمسيرة الشعلة الأولمبية حيث ستنطلق قريباً في فوكوشيما دون حضور جماهير إلى جانب مطالبة الناس بمتابعة تلك المسيرة عبر بث مباشر على الإنترنت.

وحول مصير الألعاب، توقّع عضو اللجنة الدولية الكندي دي باوند أن الموعد النهائي لاتخاذ قرار بشأن تأجيل الألعاب من عدمها سيكون في نهاية أيار.

لكن السيد كوتس الذي يرأس اللجنة الأولمبية الأسترالية اعترض على هذه المهلة، حيث صرّح أمس لصحيفة «سيدني مورنينغ هيرالد» الأسترالية «لم تكشف اللجنة الأولمبية عن أي تواريخ أعلنها ديك، وأعتقد أن ديك تراجع عن ذلك أيضاً.. الأمور تسير لبداية في 24 تموز «.

تابع «لم يكن أبدا موقف اللجنة الأولمبية الدولية. كانت فكرة ديك. أمامنا أربعة أشهر».

هذا، ويصرّ رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ورئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ أن الألعاب ستقام في موعدها، برغم التفشي المتزايد لفيروس «كوفيد– 19».

ومقارنة مع جارتيها الصين حيث كانت مدينة ووهان البؤرة الأساسية للفيروس، وكوريا الجنوبية، نجحت اليابان إلى حد كبير في كبح انتشار الفيروس، مع تسجيل 837 إصابة و28 حالة وفاة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى