أولى

الصحة العالميّة تدير اختبارات لقاح ضد «كورونا».. وخامنئي يعفو عن 10 آلاف سجين.. وميركل للتضامن

أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أمس، عن «بدء الاختبارات الأولى للقاح ضد فيروس كورونا».

وقال غيبريسوس في مؤتمر صحافي عقد في جنيف: «بدأت أول اختبارات اللقاح ضد مرض «كوفيد-19»، بعد 60 يوماً فقط من إطلاق التسلسل الجيني للفيروس، وهذا إنجاز عظيم، ونوصي الباحثين في جميع أنحاء العالم القيام بتقييم العقاقير التجريبية بشكل منهجي».

إلا أن المنظمة الصحة العالمية، حذرت أمس، من انتشار فيروس كورونا المستجد في قارة أفريقيا كما حثت المنظمة الدول الأفريقية على «الاستعداد للأسوأ».

ويرى خبراء أن تدني الأرقام الرسمية لإصابات الفيروس في أفريقيا، ربما يعود لضعف أنظمة رصد الحالات.

ووصف مدير عام منظمة الصحة العالمية، غيبريسوس، فيروس كورونا المستجد بأنه «عدو للبشرية».

وإذ قال غيبريسوس في مؤتمر صحافي: «هذا الفيروس يمثل تهديداً غير مسبوق، ولكنه يمنح فرصة غير مسبوقة لنحتشد ضد عدو مشترك، عدو للبشرية»، أكد أنه «يتعيّن على الدول في جميع أنحاء العالم اتخاذ نهج شامل لمكافحة الفيروس».

في السياق، ذكر التلفزيون الرسمي الإيراني، أن قائد الثورة الإيرانية السيد علي خامنئي سيعفو عن 10 آلاف سجين بينهم سجناء سياسيون بمناسبة العام الإيراني الجديد.

وقال المتحدث باسم السلطة القضائية غلام حسين إسماعيلي للتلفزيون الرسمي: «الذين سيتم العفو عنهم لن يعودوا إلى السجنتقريباً نصف المسجونين في قضايا تتعلق بالأمن سيتم العفو عنهم أيضاً».

بدورها، قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أمس، إن مكافحة فيروس كورونا  «COVID-19»، تتطلب التضامن مثل أوقات الحرب.

وناشدت ميركل جميع المواطنين أمس، المساعدة في مكافحة انتشار فيروس كورونا من خلال تنفيذ أحدث اللوائح التي تهدف إلى الحد من التواصل المباشر وتجنب حدوث إصابات جديدة قدر الإمكان.

وقالت ميركل في كلمة بثها التلفزيون: «الأمر خطير ولنأخذه بجدية.. منذ الوحدة الألمانية، وفي الواقع منذ الحرب العالمية الثانية لم يكن هناك أي تحدٍّ لبلادنا كان فيه العمل التضامني بالغ الأهمية مثلما هو الآن».

وناشدت ميركل المواطنين الالتزام باللوائح غير المسبوقة التي تفرض قيوداً على الحياة العامة وتمّ الاتفاق عليها مع جميع المناطق في وقت سابق هذا الأسبوع، وأضافت: «بالنسبة لنا كحكومة سنعمل دائماً على إعادة تقييم ما يمكن أن يكون صحيحاً ولكن أيضاً ما يمكن أن يكون ضرورياً».

وسجلت في أراضي ألمانيا حتى أمس، 9919 إصابة بفيروس «COVID-19» و26 حالة وفاة.

وبلغت آخر إحصائيات العدد الإجمالي للمصابين بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم حوالي 200 ألف شخص، كما بلغ عدد الوفيات قرابة 8000، وتجاوز عدد المتعافين 82800 شخص.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى