اقتصاد

نشاطات اقتصادية

 

آليّة مشتركة بين وزارة الاقتصاد والقضاء

 غرّد وزير الاقتصاد والتجارة راوول نعمه عبر حسابه على «تويتر»:

«صرخة المواطنين غير غائبة عن السمع ومتابعتنا، والوزارة تراقب هامش الربح في السوبر ماركت والمحال المختلفة، إنما المشكلة الأساسيّة هي في سعر صرف الدولار في السوق. وهذا هو سبب الأساسيّ في غلاء الأسعار».

وتابع: «عندما تقوم الشركة المستوردة لمادة معينة مثلا بشراء الدولار بسعر 2500 ل.ل وتسعِّرها للسوبرماركت والمحال على هذا الأساس، نحن مجبرون على أخذ هذا الأمر في الاعتبار. أما اذا تخطت نسبة هامش الربح المعدل الطبيعي الذي كان عليه، عندها نحرّر محضر ضبط في حق التاجر ونرسله إلى القضاء».

ثم قال: «للتوضيح: إذا قام المستورد برفع أسعاره إلى حدود 300% مثلا سترتفع الأسعار على المستهلك بالنسبة ذاتها، لكن هامش الربح للسوبرماركات سيبقى ذاته. وفي هذه الحال يبقى هامش الربح بالمعدل نفسه وبحسب القانون ليس هناك أيّة مخالفة للسوبرماركت». نعمل على آلية مشتركة بين وزارة الاقتصاد والقضاء، للتسريع بأكبر قدر ممكن في عملية اتخاذ القضاء لقراره في ما يتعلق بمحاضر الضبط التي ننظمها، ووزارة الاقتصاد لا تملك صلاحية اتخاذ الإجراءات».

 

التصريح السنويّ العائد لضريبة الدخل

أصدر وزير المالية غازي وزني قراراً مدّد بموجبه لغاية 31/3/2020 ضمناً، مهلة تقديم التصريح السنوي العائد لضريبة الدخل على الرواتب والأجور(ر5) والكشوفات السنوية الافرادية (ر6) والكشف السنويّ الإجمالي (ر7) عن أعمال سنة 2019، وتأدية الضريبة في حال توجبها.

تسهيلات لمستخدمي شبكات الهواتف الخلويّة

صدر عن وزارة الاتصالات البيان الآتي: «نظراً للظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد بسبب انتشار فيروس كورونا، ومواكبة للجهود التي تبذلها رئاسة الحكومة ووزارة الصحة العامة والجهات المعنيّة لرفع مستوى الحذر والتنبيه لمخاطر انتشار هذا الفيروس، إن وزارة الاتصالات سوف تقدم التسهيلات التالية لمستخدمي شبكات الهواتف الخليويّة (ALFA و TOUCH): إفساحاً للمجال أمام المؤسسات التربوية تسيير عملها وتأمين الدراسة عن بعد بسبب إقفال المدارس والجامعات، وتبعاً للإجراءات التي تتطلب الحد من التجوّل والالتزام بالمنازل حفاظاً على سلامة التلاميذ، ستقوم وزارة الاتصالات بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي بإدراج المواقع الالكترونية التعليمية والتربوية التي تستخدم في لبنان للتعليم عن بعد على قائمة بيضاء، بحيث ألا يتمّ خصم البيانات المستهلكة عبر هذه المواقع المحددة من وزارة التربية والتعليم العالي من باقات بيانات مشتركي الخلوي وأوجيرو. كما يُرجى من المؤسسات التربوية مراجعة وزارة التربية والتعليم العالي للتصريح عن مواقعهم الالكترونية».

تمديد مهلة الصلاحيّة  validity

 أعلنت وزارة الاتصالات في بيان، أنه «نظراً للظروف المتعلقة بفيروس كورونا قررت «تمديد مهلة الصلاحية (validity) لشهر إضافي للخطوط الخليويّة مسبقة الدفع (prepaid) الفا وتاتش».

تشغيل المعامل وإصلاح الأعطال الطارئة

عمّمت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني التقرير اليومي لإنتاج الطاقة الكهرومائيّة في معامل المصلحة في عبد العال وجون والأولي، وأعلنت في بيان «انه على الرغم من مآسي وباء كورونا، لا يزال العاملون في تلك المعامل من مهندسين وفنيين في معامل إنتاج الطاقة الكهرومائية، يقومون على مدار 24 ساعة في اليوم و7 ايام في الاسبوع، بتشغيل وصيانة هذه المعامل وإصلاح الأعطال الطارئة، من خلال تحويل كل قطرة مياه في نهر الليطاني وينابيع عين الزرقاء وينابيع نفق عبد العالجزينانان وشلالات جزين ونهر بسري، الى طاقة كهرومائية، بحيث بلغت القدرة المنتجة على مدار 24 ساعة 145 ميغاوات، أي إنتاج 3,4 مليون كيلوات ساعة، ما يعني وفراً للخزينة العامة يفوق 400 الف دولار اميركي في اليوم الواحد، ودخلاً للمصلحة الوطنية لنهر الليطاني يفوق 200 مليون ليرة لبنانية في اليوم الواحد».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى