ثقافة وفنون

تجنّباً لكورونا… المؤسسة العامة للسينما تُطلق مبادرة «السينما في بيتك»

} دمشق ـ آمنة ملحم

تماشياً مع الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، وسعياً لنشر الثقافة السينمائية، وحرصاً على التواصل الدائم مع محبي السينما، خصوصاً من ينتظرون متابعة جديد السينما السورية، أطلقت المؤسسة العامة للسينما مُبادرة «السينما في بيتك» والتي تتيح من خلالها مُشاهدة عدد من أحدث إنتاجاتها السينمائية من الأفلام الروائية الطويلة بشكل مجاني عبر منصة فيميو «vimeo» ، وأول الأفلام المعروضة «درب السما» و»أمينة».

 وحول الهدف من هذه المبادرة لفت مراد شاهين المدير العام للمؤسسة العامة للسينما في بيان للمؤسسة حصلت «البناء» على نسخة منه، بأنه وتجاوباً مع توجيهات الحكومة وقرارات رئاسة مجلس الوزراء في ما يتعلق بضرورة الوقاية من الحالة الوبائية المنتشرة في العالم وحرصاً على سلامة المواطنين في سورية وحمايتهم، ورغبة من المؤسسة العامة للسينما بالمساهمة في تسهيل فترة بقاء الناس في بيوتهم، وانطلاقاً من واجبها الوطني تجاه المجتمع السوري في هذه الفترة الزمنية الدقيقة والحرجة، تقوم بعرض أفلامها عبر الإنترنت لإتاحة مشاهدتها أمام فئات المجتمع كافة، رغبة منها بأن تكون أفلام المؤسسة العامة للسينما عاملاً مساعداً ومفيداً للمواطنين وخاصة المهتمين بمتابعة الأفلام السينمائية خلال هذه المرحلة التي يشكّل فيها البقاء في البيت حاجة مجتمعية ووطنية مهمة للغاية.

«درب السما»

فيلم «درب السما» إخراج جود سعيد، سيناريو جود سعيد وأيمن زيدان مع سماح القتال ورامي كوسا. تمثيل: أيمن زيدان، صفاء سلطان، محمد الأحمد، جابر جوخدار، نوار يوسف، جرجس جبارة، ربى الحلبي، نور علي، عوض قدرو، رامي أحمر، لؤي النوري، حسن دوبا، حسين عباس، رسل الحسين، هبة زهرا ومرح حسن.

تدور أحداثه زمن الحرب الكونيّة على سورية ضمن إطار تراجيدي ممزوج بالكوميديا السوداء، متناولاً حكاية عائلة تهجر مكان إقامتها قسراً مرات عدة، ويجمع بين أفرادها الإصرار على الحياة والانتصار على الذات وكسر الخوف وتحدّي رغبة الآخر بإنهاء وجودها، وقد سعى المخرج عبر الفيلم إلى حياكة المشاهد بريشة تفيض شاعرية حتى في أشدّ اللحظات قسوة، بكل ما زخرت به من دلالات تحفر في عمق الروح والوجدان، فبقدر ما حمل الفيلم من رومانسية وحب وأمل بقدر ما حمل من مآسٍ وقسوة وألم. وسبق للفيلم أن نال ثلاث جوائز في مهرجان الاسكندرية السينمائي هي: جائزة أفضل سيناريو عن مسابقة الأفلام الدولية في مسابقة الأفلام الطويلة، جائزة «نور الشريف» لأفضل فيلم، جائزة أفضل ممثل للفنان أيمن زيدان.

«أمينة»

فيلم «أمينة» إخراج أيمن زيدان، سيناريو سماح قتال وأيمن زيدان، تمثيل: نادين خوري، لينا حوارنة، قاسم ملحو، رامز أسود، جود سعيد، حازم زيدان، كرم الشعراني، بيدروس برصوميان، نجاح مختار، لمى بدور، محسن عباس، عبد اللطيف عبد الحميد (ضيف شرف). ويرصد الفيلم حياة سيدة رفضت أن تهزم، فقاومت ضربات الدهر بقوة وتصميم، رغم الآلام والمخاطر التي تحيط بها وبحياة أسرتها، فمن الابن المقعد الذي خلفته إصابة حربية نزفاً وجدانياً ومعيشياً في حياتها، لابنة شابة تكون عرضة لمطامع رجل متنفذ في قريتها، لأخيها الذي يهم دائماً بنهبها مالياً، وكأن هذه السيدة القوية وبآلتها التي تستخدمها لتدوس القمح وتفصل حبه عن قشره، ما هي إلا حبة قمح تحت نورج الحياة، وسبق للفيلم أن نال جائزة السلام في مهرجان فجر في إيران.

يُذكر أن كل فيلم سيبقى متاحاً للمشاهدة لمدة أسبوع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى