الوطن

فتوحي: المنظمات الأممية تتجاهل تفشّي الوباء في مخيمات النازحين

أشار رئيس الحزب اللبناني الواعد فارس فتوحي، إلى أنه «في وقت يبدو العالم عاجزاً عن مواجهة فيروس كورونا، نجد أنّ النازحين لا سيما في لبنان، متروكون لمواجهة القدر، في حين من المستغرب أن يمرّ مرور الكرام تجاهل المنظمات الأممية خطورة تفشي الوباء في المخيمات».

وأضاف فتوحي في بيان «إننا أمام هذا الواقع نطلق صرخة بوجه الامم المتحدة والمنظمات التابعة لها وكلّ من رفض أو عرقل عودة النازحين الموجودين في لبنان، ونتوجه اليهم بسلسلة من الأسئلة المشروعة علها تجد آذاناً صاغية: أين أنتم اليوم من الخطر الذي يتهدّد هؤلاء؟ لماذا الصمت المطبق، هل هناك مصابون، هل من إحصاءات، وماذا عن الحجر الصحي، وكيف يطبّق في مجتمعات مكتظة، هل إجراءات النظافة متوفرة، هل هناك إمكانية للحؤول دون الاختلاط، من يهتمّ بهم؟ من يوفر لهم الرعاية الصحية، وماذا عن تأمين الطعام لهؤلاء لا سيما من كان يعمل منهم وفقد مورد رزقه؟»

وتابع «على الرغم من أنّ محاربة تفشي الوباء هو الأولوية، ولكن لا بدّ في موازاة ذلك، أن يعمل المعنيون على معالجة هذا الملف، مشدّداً على «أنّ أول  خطوة بعد انتهاء أزمة كورونا، التي نأمل أن تكون سريعة، وفتح الحدود، يجب أن تكون إنجاز عودة النازحين من خلال تدابير سريعة وفاعلة».

وذكّر بأنّ الحزب اللبناني الواعد، كان قد أعدّ خطة متكاملة لتنفيذ العودة، وهو سيرفعها إلى الحكومة، كما أنه على أتمّ الاستعداد لتقديم كلّ المساعدة لتطبيقها، خاصة أنّ هذه الخطة تمّ تطبيقها في قضاء كسروان من قبل الحزب، الذي أعاد عدداً كبيراً من النازحين بموجبها إلى بلداتهم في سورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى