الوطن

دياب عرض مع كوبيتش المساعدات للبنان ومع «الوفاء للمقاومة» قضية الطلاب والعفو

 

زار وفد من كتلة الوفاء للمقاومة ضمّ النائبين أمين شري وإبراهيم الموسوي، رئيس الحكومة حسان دياب في السراي الحكومية.

وأشار بيان للوفد أنه «استكمالاً للمساعي التي بدأتها كتلة «الوفاء للمقاومة» بخصوص أزمة الطلاب اللبنانيين في الخارج، وكذلك المغتربين الذين يطالبون بإلحاح بمساعدتهم للعودة إلى لبنان، جرّاء المخاطر الصحية والأمنية التي يسببها وباء كورونا، زار الوفد الرئيس دياب وعرض معه للمعاناة الكبيرة التي يقاسيها اللبنانيون في الخارج.

وأكد الرئيس دياب أنّ الحكومة شكلت لجنة وزارية لمتابعة هذا الموضوع وأنه أوعز إلى السفارات والقنصليات اللبنانية في الخارج عبر وزارة الخارجية بضرورة اعتبار مساعدتهم أولوية قصوى ودراسة سبل عودتهم الآمنة إلى لبنان لضمان أولوية عدم زيادة انتشار فيروس كورونا في لبنان أيضاً، أكثر. وتباحث الوفد أيضاً مع دولته بخصوص الطلاب الذين باتت دراستهم وتخرّجهم مهدّدين بفعل ارتفاع سعر صرف الدولار وعدم قدرة الأهل على تحويل الأموال إليهم».

ولفت إلى أنّ «الوفد أثار مع دولته أيضاً موضوع تكدّس السجناء واكتظاظ السجون وخطورة ذلك على صحة السجناء في ظل أزمة كورونا. وتم التداول بموضوع قانون العفو، وقد وعد دولة الرئيس بأن الحكومة عبر وزارة العدل تقوم بإعداد مشروعي قانون: الأول يقضي بإعفاء السجناء الذين أنهوا محكوميتهم من الغرامات لإطلاق سراحهم. والثاني: مشروع قانون الإفراج عن السجناء الذين تبقّى من فترة محكوميتهم أقل من سنة».

واستقبل دياب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش، في حضور مستشاري دياب خضر طالب والقاضي خالد عكاري. وجرى عرض للمستجدات الراهنة، إضافة إلى سبل التعاون مع الأمم المتحدة من أجل مساعدة لبنان على مكافحة فيروس «كورونا».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى