اقتصاد

عودة المغتربين الأحد وأسعار بطاقات السفر خياليّة

 

 

عمّمت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي التدابير التي ستتّخذ لعودة المغتربين إلى لبنان بسبب تفشّي فيروس كورونا:

المرحلة الأولىاعتباراً من يوم  غد الأحد 05/04/2020 ولغاية مساء الأحد 12/04/2020 سيعود حوالي /10,000/ شخص إلى لبنان.

المرحلة الثانية: اعتباراً من الاثنين 27/04/2020 ولغاية الاثنين 04/05/2020 يحدّد عدد العائدين في هذه المرحلة على ضوء المعطيات التي سوف تظهر في المرحلة الأولى.

سيصل العائدون إلى لبنان عبر مطار رفيق الحريري الدولي وسيخضعون للإجراءات التالية: إجراء فحوصات طبية، تعبئة استمارة من قبل وزارة الصحة العامة، المغادرة في حال نتيجة الفحص كانت سلبية، وفي حال كانت إيجابية ينقل المصابون إلى مراكز العلاج أو الحجر بواسطة الصليب الأحمر اللبناني. لذلك وتطبيقاً لقرار التعبئة العامة، طلبت هذه المديرية العامة من المواطنين:

الالتزام بعدم التجمّع خارج حرم المطار أو داخله.

إن استقبال العائدين يتم بواسطة فرد واحد فقط من العائلة وذلك بعد انتهاء الإجراءات المذكورة أعلاه.

إن أي مخالفة ستعرّض مرتكبها لتنظيم محضر ضبط بحقه.

وأعلنت شركة طيران الشرق الأوسطالخطوط الجوية اللبنانية أنه ابتداءً من يوم غد الأحد وبناءً على طلب الحكومة اللبنانية، سوف تقوم الشركة بتسيير رحلات متتالية لإجلاء المغتربين والرعايا اللبنانيين المتواجدين في الخارج وفقاً للشروط الموضوعة من قبل السلطات اللبنانية المختصة .

وسوف تقوم الشركة بنشر جداول رحلاتها فور الحصول على الأذونات المطلوبة من الدول التي سيتم السفر منها.

يطلب من الراغبين بالعودة إلى لبنان والمدرجة أسماؤهم على اللوائح المعدّة من قبل السفارات اللبنانية في الخارج، مراجعة مكاتب طيران الشرق الأوسط في الدول التي سيتم السفر منها  لحجز وإصدار بطاقاتهم، مع التذكير بإلزامية تعبئة النموذج الطبي المطلوب (مرفق ربطاًكشرط للصعود إلى الطائرة وإرساله إلى وزارة الصحة اللبنانية عبر البريد الإلكتروني التالي:  Preventivemedecine.lb@gmail.com.

تجدر الإشارة إلى أن أسعار بطاقات السفر ستكون بسعر الكلفة دون أية أرباح، إلا أن سعر كلفة المقعد على رحلات الإجلاء هذه، يصل في بعض الأحيان إلى حوالي 4 أضعاف سعر كلفة المقعد على الرحلات العادية وذلك بسبب مغادرة الطائرة بيروت فارغة بدون ركاب (Ferry Flight) وعودتها إلى بيروت بنصف عدد المقاعد فارغة للإبقاء على مسافة مقبولة بين الراكب والآخر تبعاً للتدابير المتخذة لمراعاة عملية وشروط الإجلاء في ظل تفشي وباء كورونا COVID-19.

وتمّ تحديد ثمن بطاقات العودة (One Way) إلى بيروت من الدول التي سيتم تسيير الرحلات منها في المرحلة الأولى:

أما بالنسبة للأطفال ما  دون السنتين سيتم استيفاء 10% من ثمن بطاقة السفر المحدد أعلاه.

إن ثمن هذه البطاقات غير قابل للاسترداد، لا سيما وأن تأكيد الحجز وتسجيل الأسماء على متن رحلات الإجلاء يعدّ نهائياً حيث يستحيل معه إلغاؤه لارتباط عدد المسافرين بالتكلفة الصافية للرحلة ودون أية أرباح.ولفتت الشركة إلى أنه لا يمكن استخدام بطاقات الشركة المصدرة سابقاً على متن رحلات الإجلاء، بل إن هذه البطاقات ستكون صالحة للاستعمال لاحقاً على رحلات شركة طيران الشرق الأوسط المجدولة.

وتمنت الشركة عودة آمنة وسالمة لجميع الركاب.

واعلنت شركة طيران الشرق الأوسطالخطوط الجوية اللبنانية عن البدء بتسيير رحلات الإجلاء ليوم غد الأحد بعد وصول الأذونات المطلوبة من السلطات المختصة في الدول التالية:

جميع طائرات الشركة ستغادر بيروت فارغة من دون ركاب (Ferry Flight)

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى