عربيات ودوليات

كودلو: الوقت مناسب الآن لبيع سندات الخزانة الأميركيّة لجمع الأموال

قال المستشار الاقتصاديّ للبيت الأبيض لاري كودلو، أمس، إن «الوقت مناسب الآن لبيع سندات لجمع أموال من أجل تخفيف تبعات وباء فيروس كورونا المستجد».

وأكد كودلو أن «فكرة سندات خزانة أميركية مرتبطة بفيروس كورونا رائعة جداً».

وأعلنت وزارة الخزانة الأميركية يوم الخميس، اعتزامها طرح كمية جديدة من السندات طويلة الأجل بفئات 3 سنوات و10 سنوات و30 عاماً للاكتتاب خلال الأسبوع المقبل، بقيمة إجمالية تبلغ 82 مليار دولار.

وجاء إعلان الوزارة الأميركية، رغم انتشار وباء فيروس كورونا بصورة كبيرة في الولايات المتحدة وهو ما أدّى لهروب المستثمرين من أسواق الأسهم والسندات ما دفع المركزي الأميركي للتدخل وإطلاق موجة مشتريات لسندات الخزانة الأميركية بمليارات الدولارات.

وأوضحت الخزانة الأميركية، أنها ستطرح سندات أجلها 3 سنوات بقيمة 40 مليار دولار، وسندات أجلها 10 سنوات بقيمة 25 مليار دولار، على أن تختتم أسبوع الطرح ببيع سندات أجلها 30 عاماً بقيمة 17 مليار دولار.

ومن المقرر أن تعلن وزارة الخزانة نتيجة الاكتتاب في السندات ذات الثلاث سنوات، وفي السندات ذات العشر سنوات اليوم، وفي السندات ذات الثلاثين عاماً غداً.

وكانت الوزارة قد باعت في وقت سابق من الشهر الماضي سندات بقيمة 78 مليار دولار على 3 شرائح، وهي سندات أجلها 3 سنوات بقيمة 38 مليار دولار، وسندات أجلها 10 سنوات بقيمة 24 مليار دولار، وسندات أجلها 30 عاماً بقيمة 16 مليار دولار.

وجاء الطلب على السندات من فئة الثلاث سنوات والعشر سنوات أقل من المتوسط في حين جاء الطلب على السندات ذات الثلاثين عاماً أعلى من المتوسط.

وفي 13 آذار الماضي، أطلق مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي)، موجة مشتريات لسندات الخزانة الأميركية حجمها 37 مليار دولار بآجال استحقاق مختلفة، في إطار إجراءات محسّنة لضخ السيولة في الأسواق المالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق