الوطن

الكويت تعزل منطقتين عزلاً كلياً بسبب انتشار كورونا والمرزوقي يتوقّع عجز الدولة عن دفع الرواتب!

أعلن وزير الداخلية الكويتي أن «مجلس الوزراء قرر عزل منقطتي جليب الشيوخ والمهبولة عزلاً كلياً بسبب التفشي الكبير لفيروس كورونا».

كما أعلن وزير الداخلية الكويتي «مد فترة حظر التجول ساعتين صباحاً إلى السادسة صباحاً بدلاً من الرابعة». من جهة أخرى، قال الناطق باسم الحكومة، إن «مجلس الوزراء الكويتي قرّر مد فترة العطلة أسبوعين إضافيين بسبب كورونا».

وقرّر المجلس تعطيل جميع الوزارات والجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة أعمالها، احترازياً، حتى يوم الخميس الموافق 2020/4/23 باعتبارها أيام راحة.

وطلب المجلس اتخاذ كافة الإجراءات القانونية الكفيلة بمسألة المتسببين في وجود عمالة وهمية ومحاربة تجار الإقامات وكذلك الإجراءات والتدابير الوقائية اللازمة لمنع مثل هذه المخالفات.

ووافق المجلس على طلب وزارة الصحة بشأن استقدام فرق طبية متخصصة لتقديم الدعم والمساندة للأطقم الطبية العاملة في الصفوف الأمامية.

من جهة أخرى، حذر رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي، حمد عبد المحسن المرزوق، مما وصفه بـ»الحقائق الصادمة حول أثر انخفاض أسعار النفط على المالية العامة».

وأشار المرزوق في تغريدات على «تويتر» إلى أن «إيرادات الكويت المتوقعة من النفط انخفضت إلى نحو 3.8 مليار دينار، وأن إجمالي رواتب القطاع الحكومي تبلغ 12 مليار دينار، والدعومات 4 مليارات دينار، إضافة إلى مصاريف أخرى تبلغ نحو 6.5 مليار دينار».

وأضاف أن «العجز السنوي المتوقع نتيجة لأسعار النفط الحالية سيكون في حدود 17 مليار دينار أو 55 مليار دولار»، لافتاً إلى أنه «في حال استمرار الأوضاع على ما هي عليه فإن عدد الوظائف المطلوبة ستكون 100 ألف خلال السنوات الخمس القادمة»، موضحاً أن «التكلفة التقديرية لتلك الزيادة ستكون بنحو 3 مليارات دينار إضافية». ولفت إلى أنه «في السنة السادسة، تكون الدولة استنزفت احتياطياتها بالكامل، وستعجز عن دفع الرواتب بالسنة السابعة».

غير أن المرزوق أكد أن «حلول هذه الأزمة موجودة، ولكن مع الأسف الشديد، نضع رؤوسنا جميعاً كشعب وحكومة في الرمال، وليس في الوقت متسع».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى