الوطن

طائرات عسكريّة عراقيّة لجلب مستلزمات طبيّة من الصين الخارجيّة العراقيّة: نحن لا نوزّع الأموال الحكوميّة على المواطنين في الخارج

نفى وزير الخارجيّة العراقي، محمد علي الحكيم، أن تكون لدى وزارته نية توزيع أي مبالغ مالية على المواطنين العراقيين العالقين في الخارج بسبب تداعيات وباء فيروس كورونا.

وقال الحكيم، عبر صفحته الرسمية في «تويتر»، أمس: «الخارجية لا توزع الأموال الحكومية على المواطنين في الخارج وهي غير مخوّلة وليس لديها الإمكانية على ذلك».

وتابع أن «جهود الوزارة في مساعدة المواطنين العالقين تنسيقية لا غير»، مشيراً إلى أن «بيان الناطق الرسمي باسم الوزارة حول هذا الموضوع أسيء فهمه»، موضحاً أن «الأموال التي يدور الحديث عنها هي من أموال عوائل المواطنين التي ترغب بإيصالها إليهم وليست أموالاً حكومية».

من جهته، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية، أحمد الصحاف، أن «المبالغ ليست منحة أو تبرع، وهي لا تشمل إلا حالات استثنائية جداً ممن انقطعت بهم السبل، وتكون المبالغ من خلال عائلاتهم في العراق. وتخضع إجراءاتنا لقواعد التعاملات المصرفية في الدول».

وفي وقت سابق من يوم أمس، نقلت وكالة الأنباء العراقية عن الصحاف قوله إن «سفارات العراق في الخارج ستقوم بتسليم المبالغ إلى العراقيين العالقين».

ودعت الوزارة ذوي العالقين إلى مراجعة مقرها لتسليم المبلغ وإكمال الإجراءات»، مبينة أن «الحد الأعلى للمبلغ المرسل هو 3000 دولار فقط لكل فرد».

وأكد الصحاف أن «سفارات العراق وبعثاته تتكفل بإيصال المؤن الغذائية لمئات من العراقيين العالقين والمقيمين».

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية، أمس، عن «تسجيل 70 إصابة وثلاث وفيات جديدة بفيروس كورونا المستجد في عموم محافظات البلاد».

وذكر بيان للوزارة: «سجلت مختبراتنا 70 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد في العراق، موزعة على محافظات بغداد والبصرة والنجف والسليمانية وكربلاء وذي قار وأربيل».

وأضاف: «تم تسجيل ثلاث وفيات في بغداد والبصرة»، مبيناً أن «محافظات بغداد والنجف والبصرة وواسط وأربيل ودهوك والسليمانية، سجلت 65 حالة شفاء تام».

وأشار البيان إلى أن «مجموع الإصابات بلغ 1031 إصابة، والوفيات 64 حالة، والشفاء 344 حالة».

في السياق نفسه، أعلنت خلية الإعلام الأمني الحكومية في العراق، أمس، عن «تسيير طائرات تابعة للقوة الجوية العراقية إلى الصين لجلب أجهزة ومستلزمات طبية تستخدم في مكافحة فيروس كورونا».

وذكر بيان للخلية أن «قيادة القوة الجوية نفذت واجباً الى جمهورية الصين الشعبية لجلب أجهزة ومستلزمات طبية للمساهمة في مكافحة وباء فايروس كورونا المستجد والعمل على الحد من انتشاره».

وأضاف البيان أن «قائد القوة الجوية وجه الطيارين والكادر المرافق لهم بأهمية تسخير جهود القوة الجوية وإمكانياتها للقضاء على هذا الوباء الخطير، لكي ينعم أبناء الوطن بالصحة والعافية».

سقوط 3 صواريخ قرب موقع شركة أميركية جنوب العراق

أفاد الجيش العراقي بسقوط 3 صواريخ قرب موقع شركة هاليبرتون النفطية الأميركية في محافظة البصرة بجنوبي العراق، أمس.

وأصدرت خلية الإعلام الأمني العراقي، بياناً جاء فيه، إن «القوات الأمنية في محافظة البصرة تلاحق عناصر خارجة عن القانون أقدمت على إطلاق ثلاثة صواريخ، نوع كاتيوشا، سقطت بالقرب من موقع شركة هاليبرتون النفطية في منطقة البرجسية». وأوضح البيان، أنه «تم العثور على منصة إطلاق الصواريخ في طريق الزبيرالشعيبة وبداخلها 11 صاروخاً لم تطلق، وقد جرى إبطالها وتفكيكها»، مؤكداً «عدم تسجيل أي خسائر تذكر».

وقالت مصادر نفطية وأمنية، إن «صواريخ سقطت أمس، بالقرب من موقع متصل بشركات نفط أجنبية وشركات حكومية في محافظة البصرة، من دون أن تسبب أضراراً أو خسائر بشرية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى