الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أشاد رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدعم الشرطة الفلسطينية وسيادة القانون كاوكو آلتوما، بمهنية وتفاني مؤسسات إنفاذ وسيادة القانون الفلسطينية، التي تعمل إلى جانب جهات أخرى، لمكافحة انتشار فيروس «كورونا».

وأكد آلتوما في بيان صحافي أمس، أن البعثة تبذل قصارى جهدها للحفاظ على سير العمل كـ»المعتاد»، رغم الظروف الراهنة، مشيراً إلى ان جميع موظفي البعثة يعملون الآن من منازلهم، لتقديم المشورة الاستراتيجية عن بُعد.

 وأوضح أن هذه المشورة تتضمن دعم استراتيجية قطاع العدالة وبناء القدرات في ما يتعلّق بالأدلة الجنائية، معرباً عن أمله بأن تعود الأمور إلى طبيعتها في أقرب وقت ممكن.

{ وقعت ووزارة التنمية الاجتماعية، وبنك الاستثمار الفلسطيني، أمس، اتفاقية لدعم للأسر والعائلات المتضررة جراء أزمة «كورونا».

ويقوم بنك الاستثمار بموجب هذه الاتفاقية، التي وقعت في مدينة رام الله، بتقديم مبلغ بقيمة 435 ألف شيقل، تصرف للأسر الفقيرة والمنكشفة نتيجة الأزمة الراهنة.

وقال وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، إن هذه الاتفاقية والاتفاقيات التي جرى توقيعها مع بنوك أخرى، تشكل دَفعة حقيقية للوزارة، وتساعدها في مواجهة أزمة الانكشاف للعديد من الأسر، وللقطاعات الاجتماعية الأكثر تضرراً، مضيفاً أن مواجهة الأزمة الراهنة تتطلب مزيداً من التكاتف والتكافل والدعم من جميع الجهات.

وأكد مجدلاني، أن المبادرات التي تقوم بها البنوك الفلسطينية، ومؤسسات القطاع الخاص، تنمّ عن تحليها بروح المسؤولية المجتمعية، والحفاظ على تماسك مجتمعنا وتضامنه، للخروج من هذه الأزمة.

{ أكدت جامعة الدول العربية، أن سلطات الاحتلال تستغل الانشغال العالمي بمواجهة فيروس «كورونا» لتصعيد ومواصلة عدوانها وانتهاكاتها الجسيمة بحق الشعب الفلسطيني بكل ضراوة «قتلا، واعتقالا، وتشريدا، واستيطانا، وتهويدا واستباحة للحقوق والدماء والأرض والمقدسات الفلسطينية».

 

الشام

{ أقر اجتماع خاص في رئاسة مجلس الوزراء حول مؤسسات السورية للحبوب والمخابز والتجارة قرارات عدة لتحسين جودة الرغيف وتأمين مادة الخبز بيسر للمواطنين وتنظيم عملية حصولهم على المواد المدعومة من منافذ السورية للتجارة والحد من حالات الازدحام.

وتم خلال الاجتماع برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء الاتفاق على إعداد وثيقة محددات ومعايير لصناعة الرغيف في المخابز العامة والخاصة والسياحية وإعداد خارطة لتوزع الأفران العامة والخاصة والسياحية على صعيد كل محافظة والبالغ عددها 1630 مخبزاً.

 

العراق

{ اعلن مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، ان الاخير ترأس الاجتماع التشاوري الخاص بعودة العراقيين في الخارج، فيما أصدر قرارات عدة بهذا الشأن.

وقال مكتب عبد المهدي في بيان، إن «الاجتماع التشاوري الخاص بعودة العراقيين في الخارج عقد، برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي، عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة، استناداً إلى قرار اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية (مكافحة جائحة فايروس كورونا)، في جلستها الثالثة المنعقدة بتأريخ السابع من نيسان الحالي».

وأكد عبد المهدي «على ضرورة إيجاد الحلول لعودة العراقيين في الخارج، وإيلاء الموضوع الأهمية القصوى على أن تكون عودتهم خاضعة لإجراءات وزارة الصحة».

 

الأردن

{ قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، إن واردات المملكة من نفط العراق بلغت خلال الربع الأول من العام الحالي نحو 983 ألف برميل، بمعدل 10 آلاف و800 برميل يومياً، مؤكدة أن نقل النفط من العراق يتواصل.

وأوضحت زواتي في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أمس، ان مصفاة البترول الأردنية استقبلت ما مجموعه 1ر2 مليون برميل، منذ بداية تفريغ مادة النفط الخام العراقي في موقع المصفاة/ الزرقاء، في 5 أيلول 2019، ولغاية نهاية شهر آذار 2020.

 

الكويت

{ قال النائب سعدون حماد: تقدمت مع نواب بطلب عقد جلسة خاصة لمناقشة خطة اجلاء المواطنين من الخارج خصوصاً مع تفشي وباء كورونا في دول لم تعد قادرة على توفير الرعاية الصحية لغير مواطنيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق