الوطن

أخبار الوطن

 

 

فلسطين المحتلة

{ قال المتحدث الرسميّ باسم الحكومة إبراهيم ملحم، أمس الاثنين، إن الاحتلال الصهيوني يمارس البطش والغطرسة بحق أبناء شعبنا الفلسطيني، ويحاول ضرب مناعته الوطنية والصحية.

وأكد الناطق باسم الحكومة أن كل هذه الانتهاكات موثّقة، والقيادة تواصل الاتصالات مع جميع الأطراف المعنية لتشرح لهم كيف أن الاحتلال يجد في الوباء فرصة للبطش بالشعب الفلسطيني وزيادة الأعباء عليه.

{ عبّر وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، أمس، عن أمله أن يشمل التصور الأردني بخصوص إعادة الرعايا الأردنيين من بعض الدول، أبناء جالياتنا وطلبتنا العالقين في تلك الدول.

جاء ذلك خلال رسالة بعث بها المالكي إلى نظيره الأردني أيمن الصفدي، عبر فيها عن تقدير دولة فلسطين للجهود والإجراءات التي اتخذتها المملكة، بتوجيهات الملك عبد الله الثاني في مواجهة وباء كورونا.

وأكد المالكي تضامن فلسطين مع الأردن الشقيق، وشكرها على الرعاية التي يحظى بها الفلسطينيون العالقون في الأردن الشقيق، مؤكداً اعتزازه بالعلاقات والروابط الأخوية الصادقة التي تربط بلدينا الشقيقين.

{ فتحت السلطات المصرية، أمس، معبر رفح البري الحدودي مع قطاع غزة، استثنائياً لعودة المواطنين العالقين إلى قطاع غزة على مدار أربعة إيام متتالية بدءاً من أمس.

وأفاد مراسل «وفا»، بأن السلطات المصرية فتحت البوابة الرئيسية لمعبر رفح لبدء استقبال المواطنين العائدين من أهالي قطاع غزة العالقين في مصر وتعذر وصولهم منذ الأسبايع الماضية بسبب إغلاق المعبر لمنع تفشي وباء كورونا في القطاع.

الشام

{ أعلن مصرف سورية المركزي أنه سيتم خلال أيام الربط الشبكي بين المصرفين العقاري والتجاري والذي يُعدّ جزءاً من منظومة الدفع الإلكتروني.

وفي تصريح لمندوب سانا أكد مدير الدفع الإلكتروني في مصرف سورية المركزي الدكتور يحيى حسون أن الربط الشبكي يُسهم في تسهيل دفع الرواتب للعاملين في الدولة والمتقاعدين المدنيين والعسكريين من أي صراف آلي أو نقطة بيع جهاز (بي أو إس) أياً كان المصرف الذي تمّ توطين الراتب لديه.

وأشار إلى أن الربط الشبكي بين المصرفين العقاري والتجاري يعني فعلياً تأمين الربط بين جميع المصارف العامة نظراً لوجود ربط شبكي بين هذين المصرفين وباقي المصارف العامة.

ويعمل المركزي ضمن خطة استراتيجية قصيرة وطويلة المدى للاستفادة مما هو متاح من بنى تحتية تقنية لدى المصارف بشكل عام من أجل تفعيل الدفع الالكتروني بأقرب وقت ممكن.

الأردن

{ أصدرت اللجنة الوزارية المكوّنة من وزراء العمل والصناعة والتجارة والتموين والصحة التعليمات رقم 2 لسنة 2020 والصادرة بموجب أحكام الفقرة ب من البند ثانيا من أمر الدفاع رقم 6 لسنة 2020 المتعلقة بأسس واجراءات وشروط الحصول على الموافقة للقطاعات والمؤسسات والمنشآت لممارسة أعمالها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى