الوطن

أخبار الوطن

 

 

فلسطين المحتلة

{ دعا رئيس الوزراء محمد اشتية المواطنين إلى استمرار التقيّد بالإجراءات والتدابير الاحترازية التي اتخذتها الحكومة لمنع تفشي وباء فيروس «كورونا» المستجد، حفاظاً على سلامتهم وسلامة شعبهم.

جاء ذلك في مستهل الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء التي عقدت عبر تقنية «الفيديو كونفرنس»، وتمّ خلالها الاستماع إلى تقارير من وزراء: الصحة، والمالية، والاقتصاد الوطني، والعمل، والزراعة، والتنمية الاجتماعية.

وأكد الوزراء في تقاريرهم أهمية توسيع مروحة الدعم المادي والعيني للأسر الفقيرة، في ضوء توقف العجلة الاقتصادية وانقطاع الدخل عن فئات باتت بأمس الحاجة إلى تلقي العون والمساعدة.

{ أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، اعتداء مجموعة من المستوطنين المتطرفين من جماعة «شبيبة التلال» الإرهابية اليهودية من الذين أصيبوا بفيروس كورونا على المواطنين الفلسطينيين في منطقة الأغوار فجر أمس.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أن المستوطنين المتطرفين أحرقوا عدداً من المركبات الفلسطينية، وألقوا الحجارة على المواطنين الفلسطينيين العزل ورشوهم بغاز مسيل للدموع، بعد أن فروا من الحجر الصحي، وذلك بإسناد وحماية من جيش الاحتلال.

وأفادت الخارجية بأن هذا الاعتداء الآثم يأتي امتداداً لعشرات الاعتداءات التي تمارسها ميليشيات المستوطنين المسلحة ضد أبناء شعبنا وارضهم وممتلكاتهم ومنازلهم ومزروعاتهم ومقدساتهم في عموم الارض الفلسطينية المحتلة، مؤكدة أن تلك الاعتداءات تصاعدت بشكل ملحوظ في ظل تفشي وباء كورونا، لتضاف الى جرائم دولة الاحتلال وأذرعها المختلفة ضد شعبنا، في محاولة لعرقلة الجهود الفلسطينية المبذولة رسمياً وشعبياً للحد من انتشار هذا الوباء، كما هو الحال في جرائم الاحتلال وانتهاكاته وممارساته اللاإنسانية بحق أسرانا وعمالنا.

الشام

{ بحث سفير سورية في إيران الدكتور عدنان محمود مع مستشار الرئيس الإيراني رئيس اللجنة العليا للمناطق الحرة مرتضى بانك تعزيز الاستثمارات المشتركة في قطاع المناطق الحرة من خلال إنشاء مناطق صناعية وتجارية حرة مشتركة تنفيذاً للاتفاقيات الاقتصادية المبرمة بين البلدين.

وأكد السفير محمود خلال اللقاء أهمية تفعيل دور القطاع الخاص والشركات الصناعية والتجارية في البلدين للاستفادة من الفرص الاستثمارية التي توفرها المناطق الحرة وصولاً إلى إقامة شراكة اقتصادية تعود بالنفع على الشعبين في سورية وإيران وتعزز قدرتهما في مواجهة الحرب الاقتصادية والإجراءات القسرية الجائرة التي يتعرض لها البلدان، مشدداً على أن استمرار فرض هذه الإجراءات ضد سورية وإيران جريمة إنسانية مضاعفة وغير قانونية وغير شرعية تعيق جهود البلدين في تأمين المتطلبات الرئيسية لمكافحة جائحة كورونا التي تهدد البشرية جمعاء.

الأردن

{ قرّر البنك المركزي توسعة عدد الشركات المشمولة ضمن برنامجه لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة بقيمة 500 مليون دينار، لمواجهة ازمة كورونا، بشمول الشركات التي توظف 200 عامل بدلاً من 100 عامل ويقل مجموع موجوداتها او مبيعاتها عن 5 ملايين دينار بدلاً من 3 ملايين دينار.

وتوقع المركزي نتيجة لهذا القرار، توفير التمويل اللازم لمزيد من الشركات التي تأثرت أعمالها نتيجة لهذه الأزمة والحفاظ على الأيدي العاملة لديهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى