أولى

واشنطن تأمل من الحكومة العراقيّة الجديدة مواجهة كورونا.. وجمع السلاح

علقت واشنطن على تشكيل الحكومة العراقية الجديدة. وقالت السفارة الأميركية في القاهرة عبر حسابها في موقع فيسبوك، إن الولايات المتحدة تتطلع إلى تشكيل حكومة عراقية جديدة تواجه فيروس كورونا وتحسن من أحوال العراق الاقتصادية.

وتابع البيان أن أميركا تتطلع إلى قيام الحكومة الجديدة بجمع الأسلحة لتكون تحت سيطرة الدولة.

وتأمل أميركا بحسب البيانأن تعطي هذه الحكومة الجديدة الأولوية لمصالح العراق وتلبي احتياجات الشعب العراقي الذي يطالب بإصلاحات فعلية وقادة موثوقين”.

وأكد البيان أن المطالب الشعبيةتستحق الاستجابة إليها دون عنف أو قمع. نحن نقف إلى جانب الشعب العراقي فيما يسعى إلى الوصول إلى عراق سيد ومزدهر خال من الفساد والإرهاب”.

وكان وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، قال إن الولايات المتحدة ترحّب باتفاق، على ما يبدو، القوىالشيعية والسنية والكرديةفي العراق على تشكيل حكومة جديدة.

وأضاف الوزير الأميركي أن الحكومة ينبغي أن تكون قادرة على التصدي لوباء فيروس كورونا ودعم الاقتصاد والسيطرة على الأسلحة.

قال بومبيو، في بيان،نرحّب بتوصل الزعماء السياسيين الشيعة والسنة والأكراد إلى توافق على ما يبدو حول تشكيل حكومة، ونأمل أن تضع هذه الحكومة مصالح العراق أولاً وتلبي احتياجات الشعب العراقي”.

وكان رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح قرر، الخميس الماضي، تكليف رئيس جهاز المخابرات مصطفى الكاظمي بتشكيل الحكومة الجديدة في البلاد، ليكون الشخص الثالث الذي يتولى هذه المهمة بعد فشل كل من النائب عدنان الزرفي ومحمد توفيق علاوي على مدار الأسابيع الماضية.

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى