الوطن

عقد مع الحلبوسيّ اجتماعاً مشتركاً لمناقشة الأوضاع الاقتصاديّة وسبل تقليل الاعتماد على النفط عبد المهدي: نحقق إنجازاً كبيراً للقضاء على كورونا

قال رئيس الوزراء المستقيل، عادل عبد المهدي، في كلمة له خلال الاجتماع الرابع للجنة العليا للصحة والسلامة، إن العراق يتجه نحو تحقيق إنجاز كبير بشأن القضاء على فيروس كورونا، «بفضل الكوادر الصحية والإجراءات الوقائية المتخذة لمنع تفشي الفيروس»، بحسب عبد المهدي.

وأضاف أن عدد الإصابات المسجلة في العراق في تراجع مستمر، على الرغم من زيادة عدد حالات الفحص المختبري، مؤكداً أن العراق يتقدم على دول كثيرة بشأن الفحص وقلة عدد الإصابات.

ولفت إلى أن الطائرات العراقية نجحت في فتح الأجواء لعودة العراقيين العالقين في الخارج، عبر تسيير رحلات استثنائية إلى مختلف دول العالم.

وكانت الحكومة العراقية أعلنت، الأربعاء، تمديد حظر التجول في عموم البلاد حتى مطلع شهر رمضان المبارك لمواجهة فيروس كورونا.

وقالت الحكومة العراقية قبل ذلك إنها مددت أجل العمل بحظر تجول يمنع التنقل من بغداد وإليها، في إطار إجراءات صارمة لمنع انتشار هذا الوباء.

وسجّل العراق 15 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى 1415 حالة.

وفي سياق متصل، عقد رئيس مجلس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، أمس، اجتماعاً مشتركاً لمناقشة الأوضاع الاقتصادية، بحثا ممن خلاله تعظيم الموارد وتقليل الاعتماد على النفط.

وقال مكتب عبد المهدي في بيان، «عُقد في القصر الحكومي، اجتماع مشترك برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، لمناقشة الوضع المالي والاقتصادي والإنفاق الحكومي في ظل انخفاض أسعار النفط العالمية وتراجع الطلب عليه وجائحة كورونا واستحقاقات الموازنة المالية، وبحث الخطط والإجراءات والحلول المقترحة لمواجهة هذه الأزمة التي يتعرض لها العراق وجميع دول العالم».

وأوضح، أن «رئيسي مجلسي النواب والوزراء ناقشا رؤيتهما للواقع الاقتصادي والاجتماعي والحلول اللازمة، وفي مقدمتها ضرورة تعظيم موارد الدولة وتقليل الاعتماد على النفط وحماية الطبقات الاجتماعية الأضعف وتحقيق الأمن المجتمعي والغذائي والدوائي، وأكدا على التعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية واستمرار الاجتماعات والتشاور بين اللجان المختصة للتوصل الى أفضل الحلول والاجراءات بما يلبي احتياجات المواطنين ويحقق العدالة الاجتماعية والمصلحة العليا للبلاد».

واشار الى أنه «جرى الاستماع الى شرح مفصل قدمه وزير النفط عن موقف العراق من انخفاض أسعار النفط وتحديد حصص جميع الدول المنتجة خلال اجتماع منظمة اوبك الأخير، وعرض وزير المالية الوضع المالي والإيرادات والنفقات ومتطلبات الموازنة المالية، كما قدّم وزير التخطيط ورؤساء اللجان النيابية عدداً من المقترحات والمعالجات الاقتصادية».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى