الوطن

أخبار الوطن

 

 

فلسطين المحتلة

{ تسلّم وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، أمس، أوراق اعتماد رئيس مكتب تمثيل مملكة النرويج لدى دولة فلسطين الجديد تورون فيزتي.

وأشاد المالكي خلال مراسم التسليم الذي جرى بحضور المستشار أول عبير الرمحي، ومدير وحدة الإعلام طارق عيدة، بالعلاقات الثنائية التي تجمع البلدين، داعياً الى تعزيزها وتطويرها بما يخدم كلا الجانبين.

ووضع المالكي، فيزتي بصورة آخر التطورات السياسية في الأرض المحتلة، مشيراً الى أن تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة على مبدأ ضم أجزاء من الأراضي الفلسطينية، انتهاك صهيوني صارخ للاتفاقيات والمواثيق الدولية، داعياً المجتمع الدولي لفرض عقوبات رادعة على دولة الاحتلال.

وحذّر من الخطر الذي يتعرّض له الأسرى، خاصة في ظل تفشي وباء كورونا، حيث إن سلطات الاحتلال لم تأخذ إجراءات الوقاية لمنع تفشي الوباء بين الاسرى، إضافة إلى الإهمال الصهيوني المتعمد لمدينة القدس المحتلة وساكنيها، والانتشار غير المسبوق للفيروس بينهم، والتعامل السيئ لعمالنا على المعابر.

{ أعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة، أمس، عدم تسجيل أي إصابات جديدة بفيروس كورونا في محافظات الضفة وقطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية، في حين ارتفع عدد المصابين في القدس إلى 132 مصاباً بعد تسجيل 12 إصابة جديدة، وفقا لما ورد لوزارة الصحة من المصادر المحلية في العاصمة المحتلة، ما يرفع حصيلة المصابين إلى 461.

الشام

{ أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين عن استئناف العمل في المكتب القنصلي في مدينة حمص لتسلّم المعاملات المتعلقة بالفواتير التجارية والوكالات وطلبات تمديد زيارة سورية للمغتربين طيلة أيام الأسبوع من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الثانية عشرة ظهراً.

يذكر أن الوزارة كانت أعلنت في السادس من الشهر الجاري استئناف العمل بالمكتب القنصلي في مدينة حلب لإنجاز المعاملات المتعلقة بالفواتير التجارية وتمديد موافقات زيارة سورية للمغتربين المكلفين من الساعة 9 صباحاً إلى الساعة 12 ظهراً.

{ بمناسبة عيد الجلاء نظمت فعاليات اهلية في السويداء وقفة وطنية أمام مبنى المحافظة تكريماً لقائد الثورة السورية الكبرى المجاهد سلطان الأطرش ودوره القومي والوطني البطولي والنضالي ورفاقه المجاهدين في مقارعة ودحر الاحتلالين العثماني والفرنسي وصنع مجد جلاء المستعمر عن بلدنا موجهين رسالة عتب على الإعلام الوطني لعدم إظهار دوره خلال تغطية الذكرى الرابعة والسبعين للجلاء.

العراق

{ أبدى النائب الأول لرئيس البرلمان حسن الكعبي، أمس، استغرابه من زيارة محافظ بغداد محمد العطا لمستشفى حكومي مع أحد أفراد حمايته وهو «مدجّج بالسلاح».

وقال مكتب الكعبي في بيان، إن الأخير «استغرب من الزيارة الأخيرة التي اجراها محافظ بغداد محمد جابر العطا الى المستشفى الملحق لمستشفى ابن الخطيب المخصص لمرضى كورونا، ويرافقه أحد حماياته وهو مدجج بالسلاح!».

{ كشف عضو اللجنة المالية النيابية جمال كوجر، أمس، تفاصيل جديدة عن موازنة العام الحالي في ظل انخفاض أسعار النفط، معتبراً ان اختلاف سعر صرف البرميل بمسودّة الموازنة المعدّة من الحكومة المستقيلة وما موجود اليوم فعلياً عالمياً سيؤثر على جميع الارقام التي تضمنتها بينها المتعلقة بتخصيصات اقليم كردستان.

الأردن

{ علّق النائب صداح الحباشنة أمس، على قرار الحكومة تشغيل المشتركين في الضمان الاجتماعي دون غيرهم ضمن المهن التي تمّ استئناف عملها.

وقال الحباشنة عبر حسابه على موقع فيسبوك: «إن قرار الحكومة استئناف العمل لأصحاب المهن فقط للمشاركين في الضمان الاجتماعي هو قرار جبائي واختراق سافر للدستور». وأضاف، لأن الاشتراك في الضمان هو اختياري لا إلزامي.

الكويت

{ شارك رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، أمس، في اجتماع اللجنة التحضيرية الثالث للمؤتمر الخامس لرؤساء برلمانات دول العالم المزمع عقده في آب/ أغسطس المقبل في فيينا عبر تقنية الاتصال المرئي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى